أول معجم مصطلحات البيانات الضخمة في العالم

نشرت دار النشر الصينية للعلوم في بكين، “معجم مصطلحات البيانات الضخمة” بلغات متعددة في العالم، ويتم توزيعه في جميع أنحاء العالم. ويعد هو أول معجم متخصص متعدد اللغات في العالم لدراسة المصطلحات المعيارية للبيانات الضخمة بشكل شامل.

إن عبارة “معجم مصطلحات البيانات الضخمة” طرحت لأول مرة من قبل مدير لجنة تأليفه تشاو ده مينغ، وعرّفه بنظام مصطلحات معيارية للبيانات الضخمة. وقام بتنقيح هذا المعجم مختبر تطوير إستراتيجية البيانات الضخمة العالية المستوى، تحت قيادة مدير المختبر البروفيسور ليان يو مينغ بصفته رئيس تحرير، ويعتبر هذا المعجم بلورة للجهود المشتركة والحكمة الجماعية من عشرات المراكز الاختصاصية ومئات الخبراء والعلماء من داخل الصين وخارجها، ونتاجاً للابتكار النظري والعملي لتطوير البيانات الضخمة لوادي البيانات الصيني في قوييانغ،  كذلك هو ثمرة مثالية أخرى في المنطقة التجريبية الشاملة للبيانات الضخمة الوطنية (قويتشو).

ويتميز هذا المعجم بدمج نظام معارف البيانات الضخمة من السياق العالمي والمنظور المستقبلي بشكل شامل، فتشمل البيانات الضخمة هياكل المعايير من تسعة جوانب، وهي: قاعدتها، وإستراتيجيتها، وتكنولوجيتها، واقتصادها، وماليتها، وحوكمتها، ومعاييرها، وأمنها، وقوانينها، وإلى جانب أنها توفر بشكل رائد 11 لغة رئيسية في العالم هي: اللغة الصينية والعربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية واليابانية والكورية والبرتغالية والروسية والإسبانية، والتي تغطي أكثر من 200 دولة ومنطقة في 6 قارات، حتى تم تشكيل نظام خطاب أكاديمي بتعدد اللغات ونظام معماري لمصطلحات البيانات الضخمة يتوافقان مع القواعد العامة الدولية، ويتمتع هذا النظام المعياري بأهمية واقعية وبعيدة المدى لتعزيز حق الخطاب الدولي وقوة وضع القواعد العالمية للبيانات الصينية الضخمة، ولتسريع الانتشار الدولي لمعارف البيانات الضخمة وتعميمها، وكذلك توثيق بناء “الحزام والطريق” وبناء مجتمع المصير البشري.

وتعد دراسة “معجم مصطلحات البيانات الضخمة” وتأليفه تطبيقاً مبدعاً في بحث نظرية البيانات الضخمة بشكل مهني ومفتوح ويشمل مختلف التخصصات، وهو ثمرة نظرية أخرى ذات تطلعية وأصلية بعد إتمام بيانات الكتلة وقانون حقوق البيانات وسلسلة الكتل السيادية من قبل مختبر إستراتيجية البيانات الضخمة، وقد نال تقييم وتقدير اللجنة الوطنية لتدقيق مصطلحات العلوم والتكنولوجيا واليونسكو. وأشارت اللجنة الوطنية في تقريرها إلى أن”هذا المعجم من نوعه كممثل رائد في الصين، قد وضع أساسًا متينًا لدراسة مصطلحات البيانات الضخمة”. وتبين اليونسكو في توصيته إن “هذا المنشور الذي يغطي لغات العمل الرسمية في الأمم المتحدة، قد جعلنا بمعرفة قدرات التدويل والابتكار الهندسي لوادي البيانات في قوييانغ، ومشيرة إلى أن هذا المعجم المنشور ليس معجما فحسب، بل هو أحد الأركان الأساسية ليتقدم عصر البيانات الضخمة إلى عصر المعرفة الكبيرة”.