نشاط الخدمات في الصين يتباطأ مع ارتفاع التكاليف

تباطأ نمو نشاط الخدمات في الصين في أبريل/نيسان قليلًا وسط ارتفاع التكاليف، في حين ارتفعت الطلبيات الجديدة مع استعادة معنويات الشركات في تحقيق تعافٍ اقتصادي مستدام.
نما ثاني أكبر اقتصاد في العالم بشكل أسرع من المتوقع في الربع الأول، لكنه لا يزال يواجه مجموعة من التحديات بما في ذلك الركود طويل الأمد في العقارات وضعف الطلب المحلي.
وارتفع مؤشر مديري المشتريات المركب Caixin/S&P، الذي يتتبع قطاعي الخدمات والتصنيع، إلى 52.8 نقطة في أبريل/نيسان من 52.7 نقطة في مارس/أذار، وهو ما يمثل أسرع وتيرة منذ مايو/أيار في عام 2023.
وقال كبير الاقتصاديين في مجموعة Caixin Insight Group وانغ زاهي، “إن البداية القوية لهذا العام تتوافق مع مؤشرات مديري المشتريات التصنيعية والخدمات، التي ظلت في منطقة النمو لعدة أشهر متتالية”.
يعتبر الاقتصاديون مسح Caixin يشمل بصورة أكبر الشركات الأصغر حجمًا التي تعتمد على التصدير مقارنة بمؤشر مديري المشتريات الرسمي الأوسع نطاقًا، والذي أظهر تباطؤًا حادًا في نشاط قطاع الخدمات الشهر الماضي.
وسجلت الأعمال الجديدة بشكل عام أعلى مستوياتها منذ مايو/أيار العام الماضي، في حين ساعد تحسن الطلب الخارجي والنمو في النشاط السياحي على دفع نمو طلبات التصدير الجديدة إلى أسرع وتيرة لها في عشرة أشهر.
وقد ساعد ذلك بدوره على رفع ثقة الأعمال بين مقدمي الخدمات الصينيين في الأشهر الـ12 المقبلة إلى أعلى مستوياتها هذا العام.
تراجع مؤشر مديري المشتريات الصناعي في الصين إلى 50.4 نقطة في أبريل/نيسان من 50.8 نقطة في مارس/آذار، لكنه ظل أعلى مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش، حسب تقرير صدر عن مكتب الإحصاءات الوطني الصيني الصادر الأسبوع الماضي.
وواصلت الشركات مواجهة بعض ضغوط التكلفة، مع ارتفاع أسعار مدخلات المواد والعمالة والطاقة، على الرغم من أن الزيادة بقيت أقل من متوسط المسح على المدى الطويل. وأدى ذلك إلى قيام الشركات بزيادة الأسعار المفروضة على عملائها.
وأوصى وانغ بضرورة بذل جهود متسقة لضمان تنفيذ السياسات السابقة بشكل فعال وسريع، والحفاظ على زخم الانتعاش الاقتصادي الحالي وتحسين توقعات السوق بشكل عام في نهاية المطاف.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق