صندوق النقد يتوقع انكماش اقتصاد البحرين

توقع صندوق النقد الدولي، انكماش اقتصاد البحرين بنسبة 5.4% خلال 2020، متأثراً بتداعيات جائحة كورونا المستجد وتراجع حاد للاقتصاد غير النفطي.

وقال صندوق النقد في تقرير حول مشاورات المادة الرابعة مع مسؤولي حكومة البحرين، الأحد، إن الناتج المحلي غير النفطي سجل انكماشا حادا بنسبة 7% خلال العام الماضي، نتيجة تقلص النشاط في قطاع الخدمات.

بينما قدر الصندوق نمو الناتج المحلي لقطاع النفط والغاز بالمملكة بنسبة 2% خلال 2020.

وأفاد التقرير، بأن الإجراءات السياسية السريعة والواسعة النطاق في البحرين ساهمت في حماية الصحة العامة والحد من الآثار الاقتصادية لأزمة “كوفيد-19”.

وتابع التقرير، أنه بمجرد أن يصبح الانتعاش ثابتا يلزم إجراء تعديل مالي طموح وذو مصداقية، لوضع الدين العام في مسار تنازلي ثابت، وضمان استدامة الاقتصاد الكلي على المدى المتوسط.

وأشار إلى ضرورة مراقبة مخاطر الاستقرار المالي عن كثب وسط ضعف النمو، في حين أن الدعم الموجه للشركات القابلة للاستمرار وتلك الأكثر احتياجا من شأنه أن يقلل من مخاطر الندبات الاقتصادية.

وقدر ارتفاع عجز الميزانية الكلي كنسبة للناتج المحلي الإجمالي خلال العام الماضي بـ 18.2% قياساً على 9% في 2019، وذلك بسبب انخفاض أسعار النفط والانكماش الاقتصادي.

وزاد الدين العام في البحرين إلى 133% من إجمالي الناتج المحلي، من 102% في 2019.

ورصد التقرير، اتساع عجز الحساب الجاري إلى 9.6 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي.

وبالنسبة لتوقعات عام 2021، ذكر الصندوق أن التعافي بعد الجائحة سيكون تدريجياً، وسيصل النمو الاقتصادي لنحو 3.3% خلال العام الحالي.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق