10 اسباب تشرح أهمية “الموقع الالكتروني” للشركات

أصبح الموقع الإلكتروني بالنسبة للشركات مهما جداً، حيث أن وجود الشركات على الإنترنت بات أمراً حتمياً وضرورة لنجاح العمل، بل أصبح ذلك الوجود رأس مال الكثير منها،

وجود الشركات على الإنترنت أمر لا بد منه, يبدأ المستخدمين بالبحث عن موقع شركتك الإلكتروني لمعرفة المزيد من المعلومات عن نشاطك التجاري والخدمات التي تقدمها، أو للبحث عن طريقة للتواصل معك، لذلك إذا لم تقم بإنشاء موقع إلكتروني لشركتك فأنت ترتكب خطأ كبيراً وتتأخر عن منافسيك خطوات كبيرة وتغامر بخسارة الكثير من العملاء المحتملين

وهنا نذكر 10 أسباب تشرح اهمية امتلاك الشركات لموقع الكتروني:

1-العملاء يتوقعون ان يكون لدى الشركة موقع الكتروني

أصبح العملاء الآن يتوقعون أن يكون لدى أي شركة موقع إلكتروني، يُسهّل الوصول إليه، ويتضمن معلومات خاصة بأعمال الشركة، فوجود موقع إلكتروني للشركة يساعدها على كسب ثقة العملاء، كما أنه يساهم في الترويج للشركة، ومن ثم زيادة العملاء.

تتضمن أفضل المواقع الإلكترونية معلومات ذات قيمة للعملاء، كما أنها تحاول تقديم حلول لمشكلات العملاء.

2- تقديم دليل اجتماعي

يعتمد سلوك المستهلك إلى حد كبير على ما يقوله الآخرون عن الشركة، فحتى لو حازت الشركة على تقييم خمس نجوم في مواقع أخرى شهيرة، فإن العملاء يتوقعون أن يكون لدى الشركة موقع إلكتروني، يمكنهم من خلاله معرفة المزيد من المعلومات عن العلامة التجارية.

لذلك ليس من المهم فقط إنشاء موقع إلكتروني للشركة، ولكن من الضروري أيضًا تضمين شهادات العملاء الآخرين، ويعد ذلك طريقة جيدة للغاية لإقناع المشترين المحتملين، وتقديم دليل اجتماعي.

3- التحكم في المعلومات المنشورة عن الشركة

في حين أنه من الصعب التحكم فيما يقوله الأشخاص عن الشركة، إلا أنه من الممكن ترك صورة إيجابية عن العلامة التجارية في أذهان المستهلكين، من خلال كتابة قصة العلامة التجارية على الموقع الإلكتروني.

يساعد الموقع الإلكتروني على نشر رسالة الشركة ورؤيتها ومهمتها بشكل أكثر فاعلية من الإعلانات المطبوعة ورسائل البريد الإلكتروني.

وفقًا لشركة “SEOTribunal” تُجرى  5.6 مليار عملية بحث يوميًا، و63 ألف عملية بحث في الثانية الواحدة على موقع “جوجل”، فإذا لم يعثر العميل المحتمل على موقع الشركة خلال عملية بحثه، فمن المحتمل أن يذهب إلى الشركات المنافسة.

4- زيادة عائد الاستثمار

في عصر التحول الرقمي، لا يكلف إنشاء موقع إلكتروني باستخدام أدوات مجانية مثل “وورد بريس” الكثير من الأموال، لكنه في المقابل يساعد الشركات على زيادة أرباحها.

يساعد تحسين محركات البحث على زيادة ظهور موقع الشركة في محركات البحث، مما يساعد على الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور المستهدف، للترويج لمنتجات الشركة وخدماتها، ويؤثر المحتوى الموجود على موقع الشركة على قرارات الشراء بشكل كبير.

5- تعزيز مصداقية الشركة

في عصر يكتشف فيه أكثر من 50% من مستخدمي الهواتف الذكية شركة أو منتجًا جديدًا عبر هواتفهم، يمكن أن يدمر عدم امتلاك موقع إلكتروني مصداقية الشركة.

أفادت إحدى الدراسات بأن 75% من مستخدمي الإنترنت يحكمون على مصداقية الشركة، بناءً على تصميم موقعها الإلكتروني، وإذا كان  من المرجح أن يتفاعل الأشخاص مع الشركات التي يثقون بها، فإن الموقع الإلكتروني هو بداية بناء علاقة جيدة مع العملاء.

6- المحادثات البناءة

الموقع الإلكتروني هو المنصة الأساسية للشركة، للإجابة عن الأسئلة التي قد يطرحها العملاء المحتملون حول الشركة والعلامة التجارية.

عندما يزور العملاء موقع الشركة، فإنهم يبحثون عن إجابات عن أسئلة أساسية مثل “ماذ تفعل الشركة؟”، “ما منتجاتها أو خدماتها؟”، “أين موقعها وكيف يمكن التواصل معها؟”.

من المهم أن تكون هذه المعلومات بسيطة وموجزة، لأن المستهلكين في الوقت الحالي يتوقعون إشباعًا فوريًا.

7- التنافس مع كبرى الشركات

يُمكّن الموقع الإلكتروني الشركة من التنافس مع الشركات الكبرى التي تعمل في نفس الصناعة، فتحسين محركات البحث، يساعد في حصول الموقع على ترتيب جيد في محركات البحث، وبالتالي زيادة عدد الزوار المحتملين، وزيادة المبيعات.

8- مواقع التواصل الاجتماعي غير كافية وحدها

يظن بعض رواد الأعمال أن وجود صفحة لشركتهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” أمر كافِ للترويج للشركة، إلا أن ذلك ليس صحيحًا، لأن معظم الشركات تقريبًا لديها صفحة على “فيسبوك”.

أصبحت معظم الشركات الآن تتجه نحو تأسيس مواقع إلكترونية، بدلاً من الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي وحدها، ورغم إمكانية زيادة المبيعات عبر مواقع التواصل، إلا أن الاعتماد عليها وحدها أمر خاطئ.

9- زيادة ساعات العمل

وجود موقع إلكتروني للشركة يعني إتاحة المحتوى الخاص بها للمستخدمين في أي وقت خلال اليوم، ويمكن أن يدعم ذلك التسويق، ويساعد في زيادة المبيعات بشكل كبير، خاصة لو كان الموقع يعتمد على تقنية روبوتات الدردشة، التي يمكن أن تحل المشكلات الأساسية للعملاء في أي وقت.

10- العروض

الموقع الإلكتروني مكان مثالي للترويج لعروض الشركة، لكن ذلك فقط لا يكفي، فمن المهم تقديم مقاطع فيديو قصيرة تحوي معلومات، ويمكن التركيز على المزايا التي تقدم حلولاً لمشكلات العملاء.

يساعد ذلك على زيادة الوقت الذي يقضيه العملاء في تصفح موقع الشركة، وقد يجعلهم يتخذون قرارًا بالتواصل مع الشركة.