“الزراعة السورية” استيراد البيض والفروج غير مطروح نهائياً

أكد معاون وزير الزراعة والإصلاح الزراعي في سورية أحمد قاديش، أن التوجه نحو استيراد الفروج والبيض غير مطروح نهائياً والمادة متوفرة في الأسواق، وبيّن أنه لو فتح باب التصدير من جديد سيتم الحفاظ على السعر المحلي.

وأوضح قاديش أن سعر البيض والفروج مرتبط بغلاء مستلزمات الإنتاج، مشيراً إلى تكثيف الجهود لتخفيض تكاليف الإنتاج بما ينعكس على أسعار المواد.

وذكر أنه بسبب الوباء المنتشر بين القطعان تم منع نقل الحيوانات بين المحافظات، مؤكداً أن الأعداد المصابة بجدري الأغنام والتهاب الجلد العقدي للأبقار أصبحت بالحد الأدنى وتمت السيطرة عليها في أغلب المحافظات عدا حمص وطرطوس.

ولفت معاون وزير الزراعة عن وجود 500 ألف جرعة من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” في طريقها إلى سورية، لحماية القطعان وتحصينها من الأوبئة والأمراض.

وتخوّف رئيس “اتحاد الغرف الزراعية” محمد كشتو، مؤخراً، من اللجوء إلى خيار استيراد الفروج المجمّد لكسر الأسعار الحالية، معتبره أسوأ الخيارات للخروج من أزمة الفروج الحالية، وأكد في الوقت نفسه عدم وجود أي دراسة للموضوع بعد.

ويعمل قطاع الدواجن حالياً بـ20% من طاقته السابقة، حيث تعترضه معوقات أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية، وأجور النقل وأسعار أطباق الكرتون.