بعد طول انتظار.. السودان يجيز موازنة 2021

أجازت الحكومة الانتقالية في السودان موازنة العام 2021 بعد حالة من الجدل ووسط أزمة اقتصادية طاحنة وارتفاع في أسعار السلع.

وجاءت القرار في اجتماع مشترك بين مجلس السيادة ومجلس الوزراء، ترأسه رئيس مجلس السيادة، عبدالفتاح البرهان.

وقالت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة هبه محمد علي، في تصريح صحفي، إن موازنة 2021 تعتبر أول موازنة تُعد بعد توقيع اتفاقية سلام السودان بجوبا، ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأضافت الوزيرة أن  الموازنة الجديدة خصصت 260 مليار جنيه لمعاش الناس والحماية الاجتماعية و54 مليار لمشاريع مخصصات السلام، بنسبة تصل إلى 29% من تقديرات الموازنة، إضافة إلى تخصيص مبالغ لبرنامج الدعم النقدي للأسر، وأخرى لإعادة تأهيل قطاع المواصلات القومية، وبرنامج سلعتي وبرنامج توظيف الشباب، وأكدت مواصلة دعم الدولة القمح والدواء وغاز الطبخ والكهرباء.

وشددت على أن الموازنة خضعت لتشاور واسع حيث تم تكوين 3 لجان قبل 6 أشهر شملت “لجنة تعظيم الإيرادات ولجنة خفض الإنفاق العام، ولجنة السياسات العامة المالية” وتم تكوين لجنة عليا للموازنة شاركت فيها كافة مؤسسات الدولة واللجنة الاقتصادية للحرية والتغيير وشركاء السلام، والسياسيون، ولجان المقاومة وخبراء اقتصاديون من الجامعات.

ولفتت وزيرة المالية إلى أن أهم إيجابيات وملامح موازنة عام 2021، تتمثل في إحداث إصلاحات ضريبية وجمركية وتوسعة المظلة الضريبية بنسبة 60%، ورفع إيرادات قطاع الذهب من 18 مليار جنيه في 2020 الى 100 مليار جنيه في 2021 بما يمثل نسبة زيادة 82%.

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق