القطاع المصرفي والمالي الأكثر جاذبية في لبنان

القطاع المصرفي والمالي الأكثر جاذبية في لبنان

 

كشف استبيان أجراه «بيت.كوم« أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط،  بالتعاون مع «يوجوف«، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، بأن القطاع المصرفي والمالي هو القطاع الأكثر جاذبية للمهنيين في لبنان لعام 2017.

 

ووفقاً لاستبيان “أفضل مجالات العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، فقد برز القطاع المصرفي والمالي والمحاسبة كأكثر القطاعات جاذبية للكفاءات (30% من المجيبين)، في حين ظهر القطاع التعليمي والأكاديمي الأكثر جذباً للنساء (39% من المجيبين)، يليه القطاع المصرفي والمالي (36%).

جاذبية العمل

صرح 4 من كل 10 مجيبين في لبنان (39%) بأن القطاع المصرفي والمالي هو الأفضل من ناحية الأمن الوظيفي، بينما يعتقد (31%) بأن قطاع الخدمة العسكرية والدفاع والشرطة هو الأفضل من هذه الناحية.

وفيما يخص الرواتب، يرى أكثر من ربع المجيبين أن القطاع المصرفي والمالي والمحاسبة يقدم أفضل الرواتب، يليه قطاع العقارات والبناء والتطوير العقاري (بنسبة 23%) والهندسة والتصميم (20%). ومن ناحية التوازن بين الحياة المهنية والشخصية، صرح (35%) أن القطاع المصرفي والمالي والمحاسبة هو الأفضل لتحقيق هذا التوازن.

الإجهاد الوظيفي

وبحسب النتائج، جاء قطاع الخدمة العسكرية والدفاع والشرطة كأكثر القطاعات إجهاداً في لبنان بنسبة (24%)، في المقابل يرى (19%) أن قطاعات الرعاية الصحية والخدمات الطبية والإعلام والصحافة والنشر هي الأكثر إجهاداً. وعلى العكس من ذلك، برزت قطاعات الخدمة المنزلية (2%)، والصيدلة (3%)، والسيارات (3%)، وأبحاث السوق (3%)، والاتصالات (3%) كأقل القطاعات إجهاداً.

وبالنسبة لساعات العمل، جاء قطاع الضيافة والترفيه على رأس القطاعات الأطول في ساعات العمل بنسبة (29%)، يليه الرعاية الصحية والخدمات الطبية (23%)، ثم الخدمة العسكرية والدفاع والشرطة (20%).

وفي هذا السياق، قال نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم، سهيل مصري: من المهم التعرف على القطاعات الأكثر تفضيلاً للعمل في المنطقة، لاسيما وأنه من السهل الاقتناع بالانطباعات الكاذبة. وفي الواقع أصبح الموظفون في الوقت الحالي أكثر رضا عن مزايا وظائفهم، سواء كانت فرص التدريب أو التعويضات أو ثقافة العمل. ومع ذلك، يبحث العديد من المهنيين عن فرص أفضل باستمرار.

مستوى الرضا

وأظهر الاستبيان أن (38%) من المجيبين راضون عن حزمة الرواتب التي يتلقونها حالياً، بما في ذلك المزايا غير النقدية. وأبدى (56%) رضاهم عن ثقافة العمل، في حين أفاد (52%) أنهم راضون عن الأمن الوظيفي، و(48%)عن التوازن بين حياتهم المهنية والشخصية.

توازياً مع ذلك، صرح (49%) بأنهم “راضون تماما” أو “راضون إلى حد ما” عن البرامج المتاحة لهم، وعبّر (47%) عن رضاهم فيما يخص نموهم الوظيفي.

تغيير مجال العمل

أشارت النتائج إلى أن (26%) من المجيبين قاموا بتغيير مجال عملهم خلال العام الماضي، مدفوعين بثلاثة أسباب هي: راتب أعلى (37%)، وفرص أفضل للنمو الوظيفي (26%)، والمرونة في ساعات العمل (22%).

على صعيد متصل، يرغب (37%) بتغيير مجال عملهم خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث يبحث (53%) منهم عن راتب أفضل، و(51%) عن فرص أفضل للنمو الوظيفي، و(32%) عن مزايا أفضل.

وأضاف المصري: ننصح أصحاب العمل في المنطقة بالتركيز على العوامل التي تؤدي إلى إنهاك الموظفين، وندعوهم للتعاون معنا لتعزيز علامتهم التجارية ومستويات الاحتفاظ بموظفيهم.

 

 

مجلة البنك والمستثمر
العدد_197_أيـــــــــــــار_2017