السيارات الخارقة هيمنت على معرض جنيف 2016

أسعار الوقود المنخفضة غيّرت توجهات الصانعين

السيارات  الخارقة هيمنت على معرض جنيف 2016

استضافت سويسرا النسخة الـ 86 من معرض جينيف الدولي للسيارات الذي شهد ازاحة الستار عن عروض وإطلاقات أولية حصرية اختبارية أو مخصصة للاستهلاك التجاري الواسع، كما تميز المعرض بحضور قوي للشركات الأوروبية التي تكافح لزيادة مبيعاتها  والوصول الى معدلات ما قبل الأزمة الاقتصادية في أوروبا.

وشهد المعرض ،الذي جرت فعالياته بين 3 الى 13 آذار/ مارس 2016 ،اطلاق العديد من السيارات الكبيرة الحجم  لا سيما الـ SUV وهو ما يشير إلى أن تدني أسعار الوقود زاد الاقبال الأوروبي على هذه الفئة من السيارات على حساب السيارات الاقتصادية.

وجود كثيف للـ SUV

اطلقت العلامة الإيطالية العريقة “مازيراتي” التي تنضوي تحت جناح شركة «فيات كرايسلر أوتوموبيلز»  أول سيارة لها من فئة الـ SUV  حملت اسم ” ليفانتي” وذلك في مسعى لزيادة مبيعات الشركة في اوروبا بعد سنوات من النتائج السيئة. وتتوفر ليڤانتي بمحرك سداسي الأسطوانات V6، سعة 3.0 لتر بخاصية التيربو الثنائي وبقوة 350 حصان أو 430 حصان. ويتمتع المحركان بنظام الدفع الرباعي الذكي” Q4 ”  وناقل حركة من 8 سرعات أوتوماتيكية مع نظام التشغيل والإيقاف المتكامل.

ومن حيث الأداء، تصل ليڤانتي S بقوة 430 حصان إلى سرعة 100 كم/ساعة في غضون 5.2 ثانية و تبلغ سرعتها القصوى 264 كم/ساعة، بينا تصل  ليڤانتي ذات المحرك 350 حصان إلى سرعة 100 كم/ساعة في 6.0 ثوان و تبلغ سرعتها القصوى 251 كم/ساعة.

كما طرحت “سيات” أول سيارة SUV ممهورة بتوقيع الصانع الإسباني، حملت اسم «أتيكا.

وقدّمت أودي للمرة الأولى الطراز Q2 المُدمج  الذي يهدف لاستقطاب زبائن جدداً من الفئة العمرية الشابة، وهو مزود بمحركات قوية وفعالة بتقنية TFSI ذات الحقن المباشر للوقود المعززة بشاحن هواء توربو، لتحقيق أداء يتراوح بين 150 إلى 190 حصان.

أما علبة تروس S tronic ذات السبع سرعات ونظام quattro للدفع الرباعي الدائم فهي متاحة مع جميع إصدارات المحرك.

واختارت “رينو” معرض جنيف لإطلاق نسختها الأحدث “سينيك” التي مضى عقدان على إطلاقها الأول. ويأمل الصانع الفرنسي بأن يعزز مبيعاته بعدما أخضع موديله الشهير لسلسة من التعديلات والتحسينات جعلته أشبه بعروض الـ SUV، مقارنة بالتصميم السابق.

كما شهد المعرض الإطلاق العالمي الأول لكاشكاي بريميوم واكس ترايل بريميوم  من “نيسان” اليابانية  وتويوتا سي اتش آر، هاي رايدر، وانفينيتي  Q30 وجميعها سيارات تنتمي الى فئة “الكروس أوفر”.

عضلات مفتولة

خطفت سيارة بوغاتي شيرون الخارقة أنظار الجمهور في معرض جنيف . فالسيارة الجديدة الرياضية مزوّدة بمحرّك جديد فئة W16 سعته 8 ليترات ويولّد نحو 1500 حصان مع أقصى عزم دوران مقداره 1600 نيوتن- متر قادر على جعل السيارة تتسارع من 0 إلى100 كلم/س في غضون 2.5 ثانية،  وتصل إلى سرعة 420 كلم/س.

كذلك قدّمت ماكلارين موديلها الجديد 570GT المدعم بمحرّكات V8 وهيكل مصنوع من ألياف الكربون. أما جاغوار، فتمكّنت من إزاحة الستار عن أول عروضها الممهورة بتوقيع فرع عمليات السيارات الخاصة SVR، وهو طراز F-Type SVR المدعم بمحرّك قوي فئة V8 مزوّد بشاحن مضاعف سعة 5 ليترات يولّد 575 حصاناً، ويبلغ عزم دورانه الأقصى 700 نيوتن متر. وهو قادر على اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 3.7 ثانية، وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 320 كلم/س. يضاف إلى ذلك أستون مارتن DB11 الأحدث وليكزس LC 500h، وبورشه 718 بوكستر، و كوينيغسيغ Regera السويدية  بقوة 1500 حصان ‎ وغيرها من عروض السوبر-كار الرياضية المميزة.

 

وكشفت فيراري النقاب عن النسخة المحسّنة من موديلها FF الذي بات اسمه GTC4Lusso، وأخضع لتحسينات كبيرة على مستوى خط السقف الأكثر انخفاضاً وإعادة رسم الصادم الأمامي وحظي بشبك أمامي أعرض ومصابيح خلفية أحدث وعاكس هواء خلفي كبير، إضافة إلى محرّك سعة 6.3 ليتر فئة V12 زادت قدرته الحصانية من 651 إلى 680 حصاناً، وعزم 700 نيوتن متر، قادر على جعل السيارة تسارع من 0 إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.4 ثانية وأن تصل الى سرعة 335 كلم/ساعة.

وعلى صعيد سيارات السيدان الرياضية الفارهة، شهد المعرض الظهور الأول في أوروبا لسيارة انفينيتي  Q60 المزودة بمحرك جديد من 6 اسطوانات من عائلة VR بقوة 400 حصان سعة 3.0 لتر بالتيربو المزدوج .

كما كان حضور لافت لسيارة نيو بنتلي مولساني سبيد الجديدة.

سيارات مستقبلية

كشفت شركة نيسان خلال المعرض عن سيارتها IDS كونسبت الاختبارية التي تعكس رؤية الشركة اليابانية لمستقبل السيارات الكهربائية ونظم القيادة الذاتية من خلال تقنياتها الكهربائية وأدائها الانسيابي المتقدم وتسارعها المذهل وقدراتها المتفوقة التي تعتمد على مستويات متقدمة من الذكاء الاصطناعي.

من جهتها ، طرحت بيجو الفرنسية  سيارتها الكهربائية الكوبيه (بيجو فراكتيل) بقوة 200 حصان ، قادرة على التسارع من 0 الى  100كلم/ساعة في 6.8 ثانية.

وعلى صعيد السيارات الهجينة الخارقة، طرحت Pininfarina  سيارتها النموذجية H2 Speed concep التي تعمل على الهيدروجين ومزودة بمحرك بقوة 500 حصان يجعلها قادرة على التسارع من 0 الى 100 كلم/ساعة في غضون 3.4 ثانية.