أسعار الغذاء العالمي ترتفع للشهر العاشر

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، الخميس، إن الأسعار العالمية للسلع الغذائية ارتفعت في مارس/آذار الماضي، للشهر العاشر على التوالي.

وذكرت المنظمة في تقرير لها، أن مؤشرها الخاص بأسعار الغذاء، بلغ 118.5 نقطة في مارس/آذار، بزيادة 2.1% عن فبراير/شباط، ووصل بذلك لأعلى مستوى منذ يونيو/حزيران 2014.

وارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية لمنظمة الأغذية والزراعة بنسبة 8% عن الشهر السابق، ليسجل أعلى مستوى في 10 سنوات تقريبا، ويرجع ذلك جزئيا إلى توقعات الطلب القوي من قطاع الديزل الحيوي.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 3.9% مقارنة بشهر فبراير/شباط، مع دعم أسعار الزبدة بسبب نقص الإمدادات إلى حد ما في أوروبا، وارتباطا بزيادة الطلب تحسباً لانتعاش قطاع الخدمات الغذائية.

كما ارتفعت أسعار مسحوق الحليب، مدعومة بارتفاع الواردات في آسيا ولا سيما الصين.

بالنسبة لأسعار اللحوم، فقد ارتفعت بنسبة 2.3% عن فبراير/شباط، مع ارتفاع واردات الصين وزيادة المبيعات الداخلية في أوروبا قبل عطلة عيد الفصح التي تدعم زيادة أسعار لحوم الدواجن والخنازير.

على النقيض من ذلك، انخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 1.8% ، لكنه ما يزال أعلى بنسبة 26.5% مما كان عليه في مارس/آذار 2020.

كما تراجع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 4.0% في الشهر الماضي مقارنة مع فبراير، مدفوعاً باحتمالات الصادرات الكبيرة من الهند، لكنه ظل أعلى من مستواه في العام السابق بأكثر من 30%.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق