كمامات قادرة على تعطيل فيروس “كورونا”

أكّد فريق من العلماء​ في تورونتو، بعد اختبارات علمية، قدرة أقنعة وجهية الجديدة على تعطيل فيروس “​كورونا​” المُستجد، وأنتجت شركة “آي 3 بيوميدكال” كمامات “تريوميد أكتيف ماسك”، الذي يعطل نحو 99% من فيروس كورونا المستجد خلال دقائق. ووصفت الشركة الكمامة أيضاً بأنها الأولى التي تتمتع بهذه الخصائص الفريدة، وأكد باحثو جامعة تورونتو هذه النتائج.
واستخدم فريق علماء جامعة تورونتو بقيادة البروفسور سكوت غاري أوين، من قسم علم الوراثة الجزيئية في كلية الطب، مختبر الجامعة عالي التقنية لدراسة فعالية الكمامة. ونشرت الجامعة بياناً تصف فعالية الكمامة وقدرتها على تعطيل 99% من فيروس كورونا المستجد خلال دقائق، ما يدعم العاملين في المجال الصحي والمعرضين لاحتمال العدوى بشكلٍ كبير.
وتشكل الكمامة العادية عبئاً على الناس غير المعتادين على ارتداء الكمامة الجراحية يومياً، وقد يسبب لمس الكمامة بصورة متكررة انتقال الفيروس من الأيدي إلى الطرق التنفسية، ما يزيد خطر العدوى بشكل أكبر.
ولم يجد العلماء آثار الفيروس بعد استخدام التغطية المضادة للميكروبات المتوفرة في الكمامة الجديدة، وحصل العلماء على النتيجة ذاتها بعد إعادة التجربة مرات عدة. ويبلغ ثمن 5 كمامات من هذا النوع نحو 7.29 دولار كندي، وتستمر صلاحية الكمامة لمدة 5 سنوات في حالة التخزين.