أسعار السلع الغذائية في لبنان ستنخفض !؟ …

أعلن وزير الإقتصاد والتجارة راوول نعمه ان اسعار السلع الغذائية الاساسية في لبنان ستنخفض خلال 3 أسابيع، وكشف نعمه في حديث إعلامي، ان وزارة الإقتصاد ستنتهي خلال يومين من وضع لائحة بالسلع الغذائية الاساسية التي يحتاج لبنان لإستيرادها، لتقوم بعدها الوزارة وبالتنسيق مع مصرف لبنان بوضع الآلية المناسبة التي ستسمح للتجار بالحصول على الدولار بسعر صرف ثابت، وذلك للحدّ من ارتفاع الأسعار.
وبحسب نعمه فإن سعر الصرف الذي سيتم تحديده وفقاً للآلية الجديدة لن يكون عند 1500 ليرة، بل قد يصل الى 2500 أو 3000 ليرة، تاركاً تأكيد السعر الى مجريات المفاوضات التي ستجريها وزارته مع مصرف لبنان لإقرار الآلية الخاصة بهذا القرار والتي قد تحتاج الى اسبوعين.
كما أعلن الوزير نعمه ان وزارته تُنسق مع وزارة الصناعة ووزارة الزراعة لوضع لأئحة السلع الغذائية الاساسية التي يحتاج لبنان لإستيرادها، لأن الهدف هو إستيراد السلع التي لا يمكن إنتاجها في لبنان.
في سياق متصل، وجّهت جمعية المستهلك رسالة إلى وزير الاقتصاد أعلنت فيها أن كبار التجار الذين يحتكرون استيراد أكثر من 85% من احتياجات اللبنانيين، واحتسبوا نسبة تكلفة الجمارك والضريبة المضافة والنقل، وهي بالليرة، وكأنها بالدولار، هذا الاحتيال يرفع أرباحهم الى 30% بدلاً من 10%. كذلك، يلجأ عدد من التجار إلى تضخيم سعر الاستيراد لنفخ الفاتورة والأرباح، لافتةً إلى أن هذا يؤكد أن التجار المستوردين هم في أساس ارتفاع الأسعار بهذا الشكل الجنوني. ووزارة الاقتصاد تركض وراء المتاجر منذ أشهر ونسيَت هؤلاء.
وأشارت الجمعية إلى أنها طلبت منذ أشهر التركيز على التاجر المستورد والإلغاء الفوري للاحتكارات والمرسوم الاشتراعي الرقم 34/1967 وإقرار قانون المنافسة، معتبرةً أن المستهلكين يدفعون يومياً ثمن تجاهل الحكومة لدور المجلس الوطني لحماية المستهلك ولمشاركة الجمعية في بلورة الحلول.