“الجمعة السوداء” عروض ومنافسة تجارية

الجمعة السوداء  Black Fridayوتسمى أحيانًا في الوطن العربي  بـالجمعة البيضاء، هو اليوم الذي يأتي بعد عيد الشكر في اميركا ويكون نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، ويعتبر بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد. فتقوم أغلب المتاجر بتقديم عروض وخصومات كبيرة على مختلف انواع المنتجات.

سبب التسمية

تعود تسمية الجمعة السوداء إلى القرن الـ 19، وارتبط ذلك مع الأزمة المالية عام1869  في الولايات المتحدة والذي شكل ضربة كبرى للاقتصاد الأميركي، حيث كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع والشراء ما سبب كارثة اقتصادية في أميركا، تعافت منها عن طريق إجراءات عدة منها اجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدلاً من كسادها وتقليل الخسائر قدر المستطاع. ومنذ ذلك اليوم أصبح هناك تقليد في أميركا ومعظم دول العالم تقوم فيه كبرى المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى90   %من قيمتها لتعود بعد ذلك إلى سعرها الطبيعي بعد انقضاء الجمعة السوداء أو الشهر الخاص في هذا اليوم. وشهدت المنطقة العربية مؤخرا تفاعل المشترين مع هذا الموسم.

نمو المبيعات الإلكترونية في الجمعة السوداء!

من المتوقع أن تصل مبيعات التجزئة الإلكترونية، ومعدلات التصفح من قبل المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى ذروتها خلال موسم الجمعة البيضاء هذا العام. وفق بيانات صادرة عن “شركة كريتيو لتكنولوجيا تسويق الأداء” وسترتفع معدلات التصفح والمبيعات الإلكترونية بنسبة وصلت إلى 331% في تشرين الثاني/نوفمبر 2018. وتشير التوقعات إلى نمو مماثل في الفترة نفسها من عام 2019، فقد ارتفع ايضا معدل التحويل اليومي للشراء بما يزيد عن 62% خلال الفترة نفسها. وارتفع معدل المبيعات والتصفح كل ساعة أيضًا بنسبة تزيد عن 443% خلال يوم الجمعة السوداء في العام الماضي. وأظهرت البيانات أيضاَ أن مبيعات الأجهزة المحمولة وأجهزة الكومبيوتر المكتبية بلغت ذروتها على مدار الساعة خلال يوم الجمعة البيضاء الماضي.

اشهر المتاجر الالكترونية

ومن أشهر المواقع التي تعتمد تخفيضات الجمعة السوداء متجر أمازون للتسوق الإلكتروني والذي يتلقى طلبات من جميع أنحاء العالم للشراء منه لما يوفره من تخفيضات كبيرة في ذلك اليوم. إضافة إلى المتاجر الأميركية الكبيرة Walmart  ومتجر Bestbuy  ومتجر Target. وكبرى المتاجر البريطانية مثل John Lewis ومتجر very.co.uk ومتجر Argos . اما في الوطن العربي، فأشهر المتاجر التي تقدم تخفيضات الجمعة السوداء هي متجر سوق كوم، ومتجر جوميا.

التسوق الإلكتروني يبدأ مبكراً

العديد من المشترين يبدأ البحث عن المنتجات عبر الإنترنت في وقت مبكر، حيث يقضى المشترون حوالى نصف وقتهم بالتفاعل مع المنتج قبل الشراء. ومن المهم أن تتواجد العلامات التجارية على الإنترنت في هذا الوقت، حيث يكون المستهلكون في مرحلة تكوين الآراء حول المنتجات.

التفاعل مع الإعلانات قبل الشراء

من يحب الشراء إلكترونياً يقوم بالتصفح اولا قبل الشراء خلال جولته على معظم المواقع لاستطلاع المنتجات والعروضات. ووفقاً لبيانات كريتيو، فإن 73% من المشترين المنتظمين يتفاعلون مع الإعلانات قبل مواسم التسوق الرئيسية مثل الاعياد والجمعة البيضاء. ومن المحتمل أن ينتظر المشترون القناصون الفرص في مواعيد المواسم الرئيسية لاتخاذ قرارات الشراء.

زيادة الايرادات

تقول كريتيو بأن المتسوقين في ظل احتدام المنافسة التجارية ونمو معدلات التصفح  خاصة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر2019 يقومون بالحصول على احتياجاتهم من أكثر من منصة تجزئة واحدة، لذلك يتعين على العلامات التجارية في المنطقة الراغبة بزيادة إيراداتها أن تبدأ بتعزيز زخم ظهورها والتواجد مبكرا على مواقع البيع بالتجزئة من أجل التأثير على قرارات العملاء قبل فترة الذروة، وجذب المشترين المنتظمين.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة