تعاون بين “سانوفي” و”بوهرنجر إنجلهايم”

“سانوفي” و”بوهرنجر إنجلهايم”: تعاون صحي وتبادل تجاري

أعلنت شركتا “سانوفي” و”بوهرنجر إنجلهايم”، عن إبرام عقود لإتمام الصفقة التجارية الاستراتيجية التي بدأت محادثاتها في كانون الأوّل عام 2015، وتنصّ على تبادل بين قسم الصحّة الحيوانية في “سانوفي” (Merial) ووحدة الرعاية الصحية الإستهلاكية في “بوهرنجر إنجلهايم”. وتمثل هذه الخطوة إنجازاً مهماً قبيل إبرام الصفقة المتوقع بحلول نهاية 2016، على أن تخضع لموافقة السلطات التنظيمية المعنية في مختلف البلدان. وسيبدأ الدمج بين قسم الرعاية الصحية الإستهلاكية في “بوهرنجر إنجلهايم” ضمن شركة “سانوفي” من جهة، ودمج ميريال ضمن “بوهرنجر إنجلهايم” من جهة أخرى فور الانتهاء من إبرام الصفقة.

عملية تبادل

ويعتبر إبرام هذه الصفقة بمثابة عملية تبادل تجارية بارزة في القطاع الدوائي وحدثاً هاماً في تاريخ الشركتين. وقال رئيس مجلس إدارة شركة “بوهرنجر انجلهايم” البروفسور اندرياس بارنرعن الموضوع: “تمثل هذه الشراكة نجاحاً كبيراً لكل من “بوهرنجر انجلهايم” وسانوفي على حد سواء، بل هي إحدى أهم الخطوات في تاريخ شركتنا، وهي خير دليل على توجّهنا الثابت نحو قطاعات تشجّع الابتكار. وبصفتنا شركة أدوية ترتكز على الأبحاث والتطوير، سنعزّز مكانتنا في الأسواق في قطاع الصحّة الحيوانية، لنكون بين كبرى الشركات العالمية المتخصّصة في هذا القطاع. وسيضمن التشابه في الثقافة والمقاربة بين شركتي “بوهرنجر انجلهايم” و”سانوفي” النجاح للأقسام التي تم دمجها ضمن منظومة الشريك الآخر”.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة “سانوفي” الدكتور أوليفير برانديكورت: “بتوقيع هذه العقود، نكون قد حققنا أحد الأهداف الاستراتيجية الرئيسية لخريطة طريق عام  2020، وتحديداً أن تصبح “سانوفي” شركة رائدة في مجال الرعاية الصحّية الاستهلاكية وشركة رائدة متعدّدة المجالات في الرعاية الصحّية البشرية على صعيد العالم”. أضاف: “ستأتي هذه المبادلة التجارية بسلة متكاملة إلى قسم الرعاية الصحّية الإستهلاكية بفضل العلامات التجارية المعروفة لدينا، مما يتيح استحداث قيمة إضافية على المدى المتوسط والبعيد، وتعزيز توسّعنا في بعض الأسواق الرئيسية”.

ويرسي هذا التبادل الاستراتيجي الأسس اللازمة لكلا الشركتين لتحقيق الحجم والنطاق المنشودين ضمن نشاطيَن مربحين في القطاع الدوائي. فعند إتمام الصفقة، سيتم نقل قسم الرعاية الصحّية الاستهلاكية في شركة “بوهرنجر انجلهايم” بقيمة 6.7 مليارات يورو إلى شركة “سانوفي”، بينما سينتقل قسم “ميريال” في “سانوفي” إلى شركة “بوهرنجر انجلهايم” بقيمة 11.4 مليار يورو. وتشمل الصفقة دفعة نقدية لصالح “سانوفي” قيمتها 4.7 مليارات يورو وهي انعكاس للفرق في قيمة الشركتين. فإذا أخذنا بعين الاعتبار المساهمة المتوقعة من أعمال قسم الرعاية الصحّية الاستهلاكية المكتسبة، التنفيذ التدريجي لعملية التوأمة واستخدام جزء من العائدات الصافية لاستعادة الأسهم، تتوقع “سانوفي” أن تبقى ربحية السهم (EPS) متعادلة حتى عام 2017 وتصبح تراكمية في ما بعد.

نمو وتنافسية

إن الدمج بين المحافظ التكميلية ومنصات التكنولوجيا لشركتي “ميريال” و”بوهرنجر انجلهايم” في مجالات مكافحة الطفيليات، واللقاحات، والتخصصات الصيدلانية ستضع الشركة المدمجة في مكانة أكثر تنافسية في الفئات الأكثر نمواً لهذا القطاع وستحقّق قيمة إضافية وتقدّم ابتكارات جديدة للمستهلكين على الصعيد العالمي. فقسم الصحّة الحيوانية في “بوهرنجر انجلهايم” سيضاعف مبيعاته لتصل إلى نحو 3.8 مليارات يورو استناداً للمبيعات العالمية للعام 2015.

وبفضل هذه الصفقة، ستدمج  شركة “سانوفي” قسم الرعاية الصحية الاستهلاكية في شركة “بوهرنجر انجلهايم” في كل البلدان باستثناء الصين. وبذلك، ستقدّر مبيعات  قسم الرعاية الصحّية الاستهلاكية المشتركة بحوالى 4.9 مليارات يورو استناداً للمبيعات العالمية للعام 2015. وبفضل إضافة حقيبة متكاملة من المنتجات والعلامات التجارية، ستتمكن “سانوفي” من تعزيز مكانتها في فئات استراتيجية عدة، هي العناية بالألم، وحلول الحساسية، والعناية بالسعال ونزلات البرد، والعناية النسائية، وصحّة الجهاز الهضمي والفيتامينات، والمعادن والمكمّلات الغذائية.

وقد سبق التوقيع ستة أشهر من المحادثات البنّاءة والناجحة وفقاً للخطّة المتّفق عليها، حيث استعرضت الشركتان تفاصيل الصفقة وناقشتاها، بما فيها النطاق المحدّد للتبادل وضمان الامتثال للمتطلبات التنظيمية.

مجلة البنك والمستثمر
العدد 188 _ شهر آب 2016