مؤتمر”النزاهة المالية وحوكمة الأفراد”

عقدت شركة HR Works s.a.l مؤتمر بعنوان “النزاهة المالية وحوكمة الأفراد“، في الثاني من حزيران، 2016 في Hilton Metropolitan Palace وذلك بدعم من مصرف لبنان، وبتقديم الكلمة الرئيسية من قبل سعادة نائب حاكم مصرف لبنان، الدكتور سعد عنداري، وقد كانت المشاركة كثيفة من قبل القطاع المصرفي والمالي اللبناني، حيث حضر أكثر من 100 فرد من ادارات الموارد البشرية والتدقيق وادارة المخاطر وغيرها. وقد ركز المؤتمر على أهمية حوكمة الأفراد في بناء والمحافظة على النزاهة والاحتراف المهني، وهدف الى وضع توصيات لتنمية هذين البعدين في القطاع المصرفي والمالي ككل.

وقد أكّد الدكتور سعد على اهمية موضوع النزاهة المالية وحوكمة الأفراد في القطاع المالي وخاصة بعد الأزمة المالية التي شهدها هذا القطاع منذ 8 سنوات. موضحا” أن أنظمة الحكم في الشركات المصرفية اليوم في لبنان هي بكل وضوح جزء لا يتجزأ من الحوكمة، وإدارة المخاطر، وأطر الامتثال (GRC)، ما أصبح للكثير من الشركات نظامًا مركزيًا، وثقافة متركزة في العمل بالنسبة للشركات الأكثر نضجا”.

وقد تابع المدير التنفيذي لشركة HR Works، السيد شارل صليبا، وتكلّم عن حوكمة الأفراد وعن دورها في حماية المؤسسات المصرفية والمالية من أي حالات فساد وضمان امتثال فعال واحترافية ونزاهة مالية. كما وقد قدّم نموذج حوكمة الأفراد المطور من قبل شركة HR Works وأعطى ارشادات فعلية لتطبيقه في المؤسسات المصرفية والمالية ودور مختلف الادارات في تحقيق نجاحه.

كما وقد كان للمتكلمين وقع كبير في هذا الموضوع حيث تكلّم الدكتور خافيير باخير عن ثقافة النزاهة والاحتراف، وقدّم أدوات عملية لتجسيدهما في المؤسسات المالية. أما الدكتور كاتارينا لوه من شركة Ernst & Young، فقد تكّلمت عن التناسق الفعال ما بين أنظمة التدقيق وادارة المخاطر من جهة وما بين أنظمة الموارد البشرية من جهة أخرى، ودورهما في تفعيل النزاهة المالية والاحتراف المهني. أمّا السيد سامر طاهر، المدير التنفيذي لشركة MEIRC للتدريب والاستشارات، فقّد أكّد على أهمية تحديد المعنى الحقيقي للنزاهة المالية من قبل المصرف المركزي، وتعميمها على المصارف اللبنانية، وتحديد السلوكيات التي يجب أن يترجمها الفرد في تأدية عمله اليومي. وقد اختتم المؤتمر برفع توصيات للقطاع المصرفي والمالي اللبناني من أجل التطبيق الفعلي لأسس حوكمة الأفراد لضمان النزاهة المالية والحوكمة الفعالة للأعمال.

مجلة البنك والمستثمر
العدد 187 _ شهر تموز 2016