خطط ألمانية لتوفير النقود الورقية حال انقطاع الكهرباء

وضع البنك المركزي الألماني خططًا طارئة بالتعاون مع الحكومة الألمانية، لضمان توفر الأوراق النقدية للمواطنين، وسلامة نقلها، في حال حدوث انقطاعات واسعة للكهرباء هذا الشتاء.
وتُظهر الخطط، التي كشفت عنها رويترز، احتمالية تعرض البلاد لانقطاعات في الكهرباء خلال الشهور المقبلة، مع توقف إمدادات الطاقة من روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا المستمرة منذ نحو 9 أشهر.
وتستبعد الحكومة الألمانية حدوث انقطاعات واسعة للكهرباء مع تنامي الطلب خلال الشتاء، ولكن استطلاعًا لمجموعة فونك ميديا غروب أظهر أن 40% من الألمان يتوقعون انقطاعات خلال الستة أشهر المقبلة.
كان المستشار الألماني، أولاف شولتس، قد أكد سابقًا استعداد بلاده لانقطاع كامل للغاز الروسي هذا الشتاء.
وتعتمد ألمانيا، التي قررت وقف واردات النفط من روسيا بحلول نهاية 2022، في ثلث وارداتها من النفط، و55% من واردات الغاز على روسيا.
وكان مكتب الكوارث الألماني قد دعا المواطنين للاحتفاظ بنقود ورقية كافية في المنازل في حالة حدوث طوارئ، كانقطاعات واسعة في التيار الكهربائي. وتمثل القدرة على سحب النقود لدى الألمان في حالة حدوث الأزمات أهمية كبيرة.
وهرع المواطنون إلى ماكينات السحب الآلي لدى بداية انتشار فيروس كوفيد- 19 في مارس/ آذار 2020 لسحب ما يصل إلى 20 مليار يورو، وهو المعدل الأعلى في تاريخ البلاد.
وتتركز خطة السلطات الألمانية على تسهيل حركة سيارات نقل الأموال، خصوصًا في غياب قانون يعطيها أولوية الحركة، وملء الوقود في محطات البنزين.
كما تدعو الخطة لاعتبار قطاع التمويل من بين قطاعات البنية التحتية الأكثر أهمية في حالة الأزمات.
وتقول إحصاءات البنك المركزي الألماني إن 60% من المعاملات المالية في البلاد تتم باستخدام النقود، وهي من بين أعلى المعدلات في أوروبا.
ويسحب المواطن الألماني 6.6 ألف يورو من ماكينات السحب في المتوسط سنويًا.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق