أصحاب المنازل في السعودية يرغبون بشراء منزل ثان

يبحث نسبة 44% من مالكي المنازل في المملكة العربية السعودية، عن منزل ثانٍ للاستخدام الشخصي، وفقًا للمسح السنوي السكنى السعودي لعام 2022، الذي أجرته شركة نايت فرانك Knight Frank الاستشارية المتخصصة في مجال العقارات في الشرق الأوسط، والذي شمل 1003 أسرة سعودية، في مدن الرياض وجدة والدمام، مؤكدًا على زيادة الطلب على المنازل الثانية في المملكة حيث يستمر سوقها السكني في التوسع بوتيرة استثنائية.
وكشف المسح أن 49% من مالكي المنازل يقولون إن الدافع الرئيسي للحصول على منزل ثان سيكون بهدف الاستثمار وتحديدًا عوائد الإيجار، بينما قال 44% من الأسر التي شملها البحث أن العقار الثاني سيكون للاستخدام العائلي فقط، كما أن 51% من المشترين لأول مرة يتطلعون إلى المطورين لتقديم خيارات التمويل لتلك الوحدات.
وحذر رئيس أبحاث الشرق الأوسط شركة نايت فرانك، فيصل دوراني، “على الرغم من أن هناك سوقًا حيويًا للمنازل الثانية من المتوقع أن يزدهر، لكن المطورين في جميع أنحاء البلاد بحاجة إلى توخي الحذر من أن 29% فقط من المشترين لديهم ميزانيات تصل إلى 800 ألف دولار، بينما نرى أن المشاريع العقارية العملاقة تتضمن وحدات بسعر مليون دولار، ما يشير إلى أن هناك خطورة من زيادة المعروض من المنازل الفاخرة في المستقبل”.
وترى نايت فرانك، أن هناك عوامل مثل سرعة التسليم وأسعار المبيعات النهائية وإمكانية الطلب الخارجي قد تحمي السوق من تلك المخاطر المتعلقة بالقوة الشرائية.
وأظهر استطلاع نايت فرانك أن ميزانيات المنازل الثانية هي الأدنى في الرياض، حيث إن 22% من المشاركين في المسح من العاصمة الرياض، يرغبون في إنفاق أكثر من 800 ألف دولار، في حين أن هذا الرقم أعلى بكثير في كل من الدمام بنسبة 28% وجدة بنسبة 45%. وبين المسح أن هناك من يعجز عن شراء العقارات بسبب قيود تحمل التكاليف، أو عدم وجود خيارات مناسبة، خاصة للفئات ذات الدخل المنخفض.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق