6 من 10 في الإمارات يفضّلون تأسيس عمل خاص

أظهر استبيان ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً، بالتعاون مع يوجوف، أن نحو 6 من 10 مهنيين في الإمارات (59%) يفضّلون تأسيس عمل خاص بهم إذا سُنحت لهم الفرصة لذلك.

كما أظهرت نتائج الاستبيان أن 58% من الموظفين حالياً يفكرون في تأسيس شركاتهم الخاصة، فيما صرح 25% من المجيبين بأنهم حاولوا تأسيس عمل خاص بهم في الماضي، في حين أن 7% فقط لم يفكروا مطلقاً بريادة الأعمال من قبل.

وقد أشار المشاركون إلى أن الرغبة في تحقيق الذات (45%)، وحرية تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية (42%) هما أهم أسباب تفضيل العمل الخاص، يلي ذلك التأثير إيجاباً على المجتمع (41%)، والمكاسب النقدية العالية (39%).

ويبدو الأمر مماثلاً بالنسبة للأشخاص الذين قاموا بتأسيس عملهم الخاص في المنطقة، فعند سؤالهم عن الأسباب التي دفعتهم لبدء أعمالهم الخاصة، تمثلت الأسباب الثلاثة الأولى في: تحقيق دخل أعلى (37%)، والاستقلالية في تحقيق الإنجازات (32%)، والرغبة في القيام بالمهام التي يفضلونها (24%).

من ناحية أخرى، قال 30% من المجيبين في الإمارات إنهم يفضّلون العمل في الشركات، حيث تمثلت الأسباب الرئيسية لتفضيلهم في: الدخل المنتظم (47%)، وتعلم مهارات جديدة (39%)، والاستقرار/ الأمن الوظيفي (33%).

وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: «يسعدنا رؤية مدى اهتمام رواد الأعمال في المنطقة في متابعة مسيرتهم المهنية وتصميمهم على النجاح رغم التحديات التي واجهتهم خلال الجائحة. ويُظهر استبياننا الجديد مستوى المثابرة والمرونة التي يتمتع بها رواد الأعمال والشركات الصغيرة والناشئة، حيث يواصلون التخطيط لأعمالهم في الوقت الحاضر والمستقبل».

منظومة ريادة الأعمال في الإمارات

تستمر ريادة الأعمال بالنمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فعلى الرغم من التحديات التي يواجهها رواد الأعمال عند تأسيس شركاتهم، يشير الاستطلاع إلى أن ريادة الأعمال أصبحت أكثر شعبية من أي وقت مضى. ويتطلع العديد من رواد الأعمال إلى تنمية شركاتهم الناشئة وإنشاء أعمال تجارية.

وقد صرح أكثر من ثلث المجيبين (38%) بأنهم يمتلكون طموحات شخصية لتنمية أعمالهم على نحو أكبر في بلد إقامتهم، يليهم 27% ممن يهدفون لأن تصبح شركتهم مجموعة دولية كبرى، فيما صرح 19% من المجيبين بأنهم يطمحون لأن تصبح شركتهم معروفة على المستوى الإقليمي. ومع أخذ النمو في الاعتبار، يخطط 69% من المجيبين في الإمارات لتعيين موظفين جُدد لشركتهم الخاصة في العام المقبل.

وقال 65% من المجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنهم اتخذوا الخطوة الأولى لتأسيس أعمالهم في السنوات الخمس الماضية. كما قال 47% من المجيبين في الإمارات إن تأسيس عمل خاص هو خطوة يمكن اتخاذها في أي وقت، بينما يعتبر 33% أن أفضل وقت لتحقيق ذلك هو في منتصف الحياة المهنية.

ومن بين الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يظهر الاستبيان أن 33% منهم في المرحلة التأسيسية لشركاتهم، في حين قال 26% إن أعمالهم مستقرة ولكن أداؤها غير جيد، من ناحية أخرى، قال 21% من المجيبين إن أعمالهم مستقرة وأداءها جيد.

ويعتبر الحصول على رأس المال اللازم للبدء بالعمل التجاري (58%) وعدم اليقين في الربح/ الدخل (41%) من أكثر التحديات التي تواجه رواد الأعمال في الإمارات عند تأسيس شركاتهم.

وتعتبر قطاعات تكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (11%)، والعقارات/ البناء/ التطوير العقاري (11%)، من أكثر القطاعات جاذبية لرواد الأعمال في الإمارات، تليها قطاعات التجارة/ التجزئة (9%)، والسلع الاستهلاكية/ السلع الاستهلاكية سريعة التداول (9%).

التوجيه والدعم

يظهر الاستبيان الفوائد التي يقدمها مجال ريادة الأعمال للمجتمعات والاقتصاد ككل، حيث يُنظر إلى رواد الأعمال بشكل إيجابي للغاية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ يرى المجيبون في الإمارات أن رواد الأعمال يبحثون عن فرص جديدة بشكل مستمر (87%)، ويساهمون في خلق وظائف جديدة (89%).

ومن أهم النصائح التي قدمها المشاركون في الاستبيان لرواد الأعمال هو عدم الخوف من الفشل (44%)، بالإضافة إلى ذلك، يعتقد أكثر من ربع المجيبين أن الابتكار هو مفتاح نجاح رواد الأعمال (28%)، يليه توظيف الأشخاص المناسبين (24%)، والحصول على التمويل اللازم (21%).

من جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: «تبدو التوقعات إيجابية حيال ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يواصل رواد الأعمال في تطوير شركاتهم الخاصة. وتظهر نتائج الاستبيان الذي أجريناه بالتعاون مع بيت.كوم، أن تحديات العام الماضي قد تؤدي إلى ظهور المزيد من رواد الأعمال والشركات الصغيرة، ما يؤدي إلى خلق جو من الابتكار يساهم في تعزيز الاقتصاد».

تم جمع بيانات استبيان ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 22 سبتمبر/ايلول حتى 17 أكتوبر/تشرين الاول 2021، بمشاركة 3,613 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، والسودان، وغيرها.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق