لبنان: حكومة ميقاتي ستتفاوض مع صندوق النقد

بعد توقف لأكثر من عام يعود لبنان لطاولة المفاوضات مع صندوق النقد بشأن برنامج إنقاذ قصير ومتوسط الأمد. حيث تعهدت الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي، استئناف التفاوض مع صندوق النقد الدولي، وإجراء الانتخابات النيابية والبلدية والاختيارية في موعدها.

وجاء في مسودة البيان الوزاري الذي سيُعرض على مجلس الوزراء، اليوم، تحت عنوان «حكومة العزم والأمل»، تمهيداً لنيل ثقة البرلمان بموجبه، أن الحكومة تتعهد استئناف التفاوض مع صندوق النقد الدولي للوصول إلى اتفاق على خطة دعم من الصندوق تعتمد برنامجاً إنقاذياً قصيراً ومتوسط المدى، يتزامن مع المباشرة بتطبيق الإصلاحات في المجالات كافة، كما يتضمن تعهداً بمعاودة التفاوض مع الدائنين للاتفاق على آلية لإعادة هيكلة الدين العام، وإيجاد أفضل طريقة لاستعمال الأموال المتأتية من حقوق السحب، إضافة إلى استكمال سياسة الإصلاح الاقتصادي التي تقدم بها لبنان إلى «مؤتمر سيدر»

يُذكر ان إيقاف المفاوضات كان لأسباب داخلية بحسب تصريح غازي وزني وزير المالية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال والذي أشار عدم وجود معارضة داخل لبنان لبرنامج صندوق النقد الدولي وأن المفاوضات أصبحت حتمية.

كما وتعهدت الحكومة أيضاً تصحيح وضع القطاع المصرفي وتنشيط الدورة الاقتصادية وضمان حقوق المودعين وأموالهم، علاوة على إقرار قانون «الكابيتال كونترول» ومتابعة تنفيذ قانون استعادة الأموال المتأتية عن جرائم الفساد.

وسيوقع لبنان عقدا جديدا لإجراء تدقيق جنائي للبنك المركزي في غضون أيام مع ألفاريز اند مارسال في إشارة جديدة لتنفيذ أحد مطالب المانحين الرئيسيين.

يذكر أنه ومنذ توقف المفاوضات مع صندوق النقد بشأن خطة الإصلاح تعمق الانهيار المالي في لبنان وفقدت الليرة أكثر من 90 % من قيمتها فيما اصبح أكثر من ثلث اللبنانين تحت خط الفقر.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق