التين الشوكي.. فوائد اكثر من الاضرار

يعد التين الشوكي (الصبّار) من الفاكهة المحببة لدى الجميع، وله فوائد عديدة مثل: خسارة الوزن وضبط مستوى السكر في الدم، ومحاربة الشيخوخة.

يحمي التين الشوكي الجسم من أمراض كثيرة بسبب احتواءه على الألياف الغذائية، والتى تساهم في صحة الجهاز الهضمي وتساعد على منعالإمساك، وتمد الجسم بالعناصر الفريدة الغذائية الصحية للجسم.

وتساعد الألياف الغذائية في خفض مستويات الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتحسين مستوىالجلوكوز فى الدم، بحسب موقع نيوزبيزر.

ويعتبر التين الشوكي مصدرا غنيا بالمغنيسيوم والمعادن والبوتاسيوم، وتعمل هذه المعادن على تفعيل الإنزيمات التي تنظم وظائف الجسم، وتمدها بالغذاء اللازم.

بالأضافة إلى المعادن الموجودة في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين لإنتاج الطاقة، وتنظيم ضرباتالقلب وضمان الأعصاب والعضلات سليمة، لذلك يعد ثمارًا مفيدًا ومفضل لدي الكثير.

ويعتبر التين الشوكي أيضًا منظف قوي للقولون الذي يخفف معاناة البنكرياس، كما تحتوي على الفلافونويدات التي تمنع الضمور البقعيوتحارب إعتام عدسة العين، حيث تساعد على تسليم الدم والأكسجين إلى العين التي تساعد على الحفاظ على بصر العين.

وتعد هذه الفاكهة الليفية غنية بالكالسيوم المهم للعلاج المستمر للعظام والأسنان، ومنع هشاشة العظام.

ويساعد في التخلص من مشاكل التهاب البنكرياس.

الوانه

ويرجع اختلاف ألوان التين الشوكي إلى نوع الصبغات النباتية الموجودة فيه، موضحًا أن مادة الليكوبين هي المسئولة عن اللونين الأحمر والفوشيا، أما مادة البتيا الكاروتين هي المسئولة عن اللونين الأصفر والأخضر.

أضرار التين الشوكي

الإفراط في تناوله قد يتسبب في الإصابة ببعض المشكلات الصحية. كونه يحتوي على بذور صعبة الهضم، مما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والإمساك عند الإفراط في تناوله، ويُنصح بتناول حبتين للأطفال، و5 حبات للبالغين.

ووفقًا لموقع “Webmd”، قد يتسبب الإفراط في تناول التين الشوكي إلى الإصابة بأضرارٍ اخرى، بخلاف الإمساك، ومنها:

– الغثيان.

– الانتفاخ.

– انسداد الأمعاء.

– زيادة حجم البراز.

– انخفاض نسبة السكر في الدم.

أوقات يُحظر فيها تناول التين الشوكي

– قبل أسبوعين من الخضوع للعمليات الجراحية، لأن التين الشوكي يؤثر على مستويات السكر بالدم، ولا يمكن السيطرة عليه.

– في حال تناول بعض أدوية السكري التي تساهم في خفض نسبة السكر بالدم، لأن تناول التين الشوكي قد يتسبب في انخفاضه بشكلٍ كبير، ما يؤثر سلبًا على صحة الإنسان.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق