زيادة التبادل التجاري الايراني الاوراسي بنسبة 20 %

التقى وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان، خلال زيارته له الى روسيا، أمين عام الاتحاد الاقتصادي الاوراسي، الذي اعلن عن زيادة التبادل التجاري بين الجانبين بنسبة 20 %. وتباحث الجانبان حول أرضيات تنمية التعاون الاقتصادي بين إيران والدول الاعضاء في الاتحاد الاقتصادي الاوراسي.
ورحب امين عام الاتحاد الاقتصادي الاوراسي بزيادة حجم التبادل التجاري مع ايران منذ تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة، وقال: لقد شهدنا زيادة في التبادل التجاري بين الجانبين بنسبة 20 %. وتم الاتفاق على ان يضع الاتحاد الاقتصادي الاوراسي تحت تصرف ايران جدولة زمنية لمحادثات الطرفين لابرام الاتفاقية بينهما. كما دعا، ايران لايجاد الارضيات اللازمة في المجالات المالية والتجارية من اجل الاستثمار الافضل للاتفاقية.
وتقرر في اللقاء اجراء 3 جولات من المحادثات في المرحلة الاولى ومن ثم جولة واحدة كل شهر في المرحلة التالية حتى نهاية العام 2021 الجاري. وتتضمن اتفاقية التجارة الحرة التي بدا تنفيذها قبل عامين، خفض الرسوم الجمركية لـ860 سلعة بين الطرفين ومن المقرر بعد توقيع الاتفاقية ايصال الرسوم الى الصفر لكل هذه السلع ما عدا القائمة السلبية. ومن شأن هذه الاتفاقية تسهيل التجارة بين ايران والدول الخمس الاعضاء في الاتحاد وتوفير الارضية لرفع العقبات المتلعقة بالرسوم وغيرها للتجارة بين الجانبين.

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق