TRACS تطرح اقتراحات لإعادة إعمار مرفأ بيروت

حذّرت TRACS وهي منظمة غير حكومية معنية بالنقل المستدام في لبنان، “من أي أعمال إعادة إعمار عشوائية للمرفأ والمناطق المدمرة، أو التصرف بأراضي المرفأ والمساحات المحيطة به من دون أن تلحظ تلك الأعمال أموراً أساسية…”، واقترحت “الدعوة إلى منتدى نقاش يضمّ جميع المعنيين من القطاع العام والخاص والمجتمع المدني والمحلي، إلى جانب الجهات الفاعلة اللبنانية والدولية التي شاركت في جهود الإغاثة وإعادة الإعمار، لمناقشة خطط إعادة الإعمار المقترحة وتحديد الأولويات والقواسم المشتركة في ما بينها”.
وأصدرت المنظّمة البيان الآتي: “في أعقاب الانفجار المأساوي في مرفأ بيروت في 4 آب/أغسطس والدمار الهائل الذي ألحقه بالميناء والمناطق السكنية والتجارية المحيطة به، حشدت منظمات المجتمع المدني طاقاتها بمساعدة مانحين دوليين من أجل إصلاح المنازل المتضررة وإزالة الأنقاض من الشوارع.
بالموازاة، لم يتم حتى الآن الإعلان عن أي رؤية مستقبلية أو خطة حكومية لإعادة بناء الميناء والأحياء الأكثر تضرراً، فتم تعويض جزئي لهذا الغياب الرسمي من خلال عدد من المقترحات من جهات معنية عدة بما فيها نقابة المهندسين في بيروت (OEA) والبنك الدولي (WB) والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية.
تحديداً، أطلقت OEA في تشرين الأول/أكتوبر 2020 “إعلان بيروت الحضري” مبادرة لصياغة رؤية متكاملة لإعادة إعمار المناطق المتضررة حول مرفأ بيروت، وعقدت ورش عمل في آذار ونيسان 2021 لوضع توصيات شاملة لتنشيط الإسكان والنقل المستدام في المنطقة مع الحفاظ على هوية المدينة. كما أصدر البنك الدولي تقريراً في كانون الأول/ديسمبر 2020 حول “إصلاح وإعادة بناء قطاع الموانئ في لبنان: دروس من الممارسات الفضلى العالمية” يركّز على الحاجة إلى إصلاح الأطر المؤسساتية لتشغيل قطاع الموانئ في لبنان، لكنه أقرّ أيضاً بفرصة إعادة التفكير في طبيعة ووظيفة وموقع المرافق في مرفأ بيروت بطريقة تُحسّن أداء الميناء والقدرة الاستيعابية واستخدام الأراضي.
أخيراً، طرح القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية تصميمات عدة للمرفأ والمناطق المحيطة ووسائل النقل، والنصب التذكارية لضحايا الانفجار.
ونظراً إلى ما سبق، أصبح من الضروري تعزيز المعرفة التي أنشأها مختلف المعنيين والمجتمع المحلي من أجل تحديد الأولويات من احتياجات وطروحات لإعادة بناء مرفأ بيروت والأحياء المحيطة. لذلك تطرح TRACS، وهي منظمة غير حكومية معنية بالنقل المستدام في لبنان، وتشارك المواطنين مع الجهات الحكومية في تخطيط النقل الحضري، ما يلي:
– الدعوة الى منتدى نقاش يضم جميع المعنيين من القطاع العام والخاص والمجتمع المدني والمحلي، إلى جانب الجهات الفاعلة اللبنانية والدولية التي شاركت في جهود الإغاثة وإعادة الإعمار، لمناقشة خطط إعادة الإعمار المقترحة وتحديد الأولويات والقواسم المشتركة في ما بينها.
– تشكيل لجنة تنسيق للإشراف وإدارة ورشة إعادة الإعمار المقبلة والتواصل والتنسيق مع جميع المعنيين.
كما تحذر TRACS من أي أعمال إعادة إعمار عشوائية للمرفأ والمناطق المدمّرة، أو التصرف بأراضي المرفأ والمساحات المحيطة به من دون ان تلحظ تلك الاعمال الأمور الأساسية التالية:
– وضع نظرة مستقبلية استراتيجية شاملة لدور ووظيفة مرفأ بيروت على الصعيد الوطني وعلى مستوى المنطقة، بما فيه خدمة الاحتياجات الوطنية من ضمن منظومة الموانئ الحالية او التي هي قيد التطوير، واستعادة المستوى التنافسي في الخدمات السياحية والترانزيت وغيرها، والتعاون الاستراتيجي مع الجهات العربية والدولية لهذه الأهداف.
– وضع خطة اعمارية عصرية شاملة متكاملة ومستدامة تضمن مشاركة فعالة للمجتمع المحلي في القرارات والتصاميم والأعمال التنفيذية، لتلبي بذلك احتياجات وطموحات اهل بيروت وسكان المناطق المجاورة كتوفير وتسهيل الوصول الى مساحات عامة ومسارات لوسائل نقل رديفة وصديقة للبيئة.

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق