فتوح: لعدم التشهير بسمعة المصرف المركزي

أكد الأمين العام لاتحاد ​المصارف​ العربية وسام فتوح، في تصريح له، أن “النظام اللبناني يتمتع بنظام ​مالي​ اقتصادي حر، و​القطاع المصرفي اللبناني​ جزء لا يتجزأ من قطاع ​الاقتصاد اللبناني​”، لافتاً الى أن “​المصارف اللبنانية​ تقوم بجهود ومبادرات خاصة لإعادة هيكلة ذاتها، بغض النظر عن أي خطة حكومية، التي أصلا هي غير موجودة”، معتبراً أنه “من المهم جداً عدم التشهير بسمعة المصرف المركزي لما له من نتائج سلبية على سمعة لبنان المالية”. وقال: “إن ​الحكومة اللبنانية​ طلبت الاستدانة من البنك المركزي ومن المصارف، وللاسف تم تسليف الدولة لسنوات طويلة، باعتبار أننا نقوم بتسليف الدولة التي لديها العديد من الموارد، وقامت الدولة بصرف الاموال على الرواتب وأمور أخرى من دون دراسة أو إصلاح”. وأشار الى أن “المصرف المركزي اعتمد سياسة رفع الفوائد لجذب الودائع، والجميع وقتها لم يعترض على هذه السياسة”. أضاف: “​صندوق النقد الدولي​ واضح تماماً، على ​الدولة اللبنانية​ وضع خطة واضحة لاعادة الاموال التي ستقوم باستدانتها والقطاع المصرفي اللبناني، قطاع مصرفي عريق، اهتزت صورته اليوم، لكنه لا يزال يتمتع بثقة ​المجتمع الدولي​ والمصارف المراسلة العالمية”.
وعن المنصة التي أطلقها البنك المركزي قال فتوح: “إن هدفها الأساسي مراقبة سعر الصرف، للحد من التلاعب به في السوق”، لافتاً الى أن “لبنان يتميز بنظام تعليمي جامعي هو الأهم في المنطقة حالياً، ومشكلة ​الدولار​ الطالبي في طريقها الى الحل”. وتابع: “إن ​مصرف لبنان​ قام في مرحلة معينة محل الدولة، وقدم قروضاً مدعومة عدة أهمها قرض الاسكان”.
وختم فتوح: “التعامل مع المصارف المراسلة من أهم وأخطر الامور التي يواجهها لبنان، وعلى جميع المسؤولين الالتزام بالتعاطي المهني والصحيح معها”، لافتاً الى أن “التحويلات من الخارج لا تزال مستمرة وبلغت حوالى 6,9 مليار دولار العام الماضي، نأمل الاستثمار بها في مجالات عدة، من ​سياحة​ و​تجارة​ وصناعة، بدل إدخارها في ​المنازل​”.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق