جمعية جمعية تجار بيروت تلتقي سلامه

في إطار اللقاءات الدورية بين الجانبين، زار وفد من جمعية تجار بيروت برئاسة رئيسها نقولا شماس، حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، وكان اللقاء صريحاً، مفيداً وبالتالي منتجاً، بحسب ما كشف شماس، حيث قال: بدأ الحاكم اللقاء بعرض مُسهَب للوضع المالي والنقدي والاقتصادي في لبنان، معتبراً أن الخروج من هذه الأزمة بالرغم من حديّتها وصعوبتها ومعاناة الأُسَر والمؤسسات اللبنانية … لا يزال ممكناً. إذ تبيّن الأرقام، أن احتياطي مصرف لبنان من العملات الأجنبية حتى اليوم لايزال في حدود 16 ملياراً و350 مليون دولار أميركي، في حين أن احتياطي الذهب في حدود الـ18 ملياراً. وهذه الخميرة قادرة على المساعدة في إخراج البلاد من أزمتها وتفادي الانهيار الكبير.
ولفت شماس إلى أن “خريطة الطريق بالنسبة إلى الحاكم سلامه تكمن في التعميم الرقم 154، والذي تبلغنا أخيراً أن السواد الأعظم من المصارف التزم بمندرجاته لا سيما لجهة الرسملة والسيولة، وهذا دليل على أن أصحاب المصارف والمساهمين ملتزمون فعلاً بإكمال المسيرة وبذل الجهود، وبالتالي لن يدعوا المؤسسات المصرفية تنهار بل على عكس ذلك، إنها خطوة إيجابية على طريق الألف ميل”.
ونقل شماس عن سلامة طمأنته إلى أنه من الآن وصاعداً ستتحسّن مؤشرات السيولة والملاءة في القطاع المصرفي على المدى المتوسّط، وذلك بإعادة مزاولة النشاط المصرفي إلى أن يصبح طبيعياً، معتبراً أن بداية الحل من الناحية النقدية والمالية هي في الـFresh Money.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق