نصائح لمرضى ضغط الدم في رمضان

تشير التقديرات إلى أن حوالي ثلث سكان العالم من البالغين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، المؤدي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات المبكرة.

وأظهرت الدراسات أن الصيام له تأثير إيجابي على مرضى ضغط الدم المرتفع بشرط أن يستمر الصائم بتناول الدواء الخاص به. مع المزيد من العناية طوال الشهر الكريم،

إليك 5 نصائح تساعد على خفض ضغط الدم:

تناول كميات كبيرة من السوائل

بالفعل يجب على مرضى ضغط الدم المرتفع بأن يحرصوا بشكل فعال على تناول كميات كبيرة من السوائل المختلفة.

وذلك في الفترة ما بين الإفطار إلى السحور على نحو خاص و ذلك كوسيلة تعويضية للجسم عما يفقده من كميات كبيرة من السوائل طوال فترة الصيام. ومنعا للوصول لمرحلة حادة من الجفاف.

هذه المرحلة من الجفاف التي قد تؤدي بدورها إلى ارتفاع معدل ضغط الدم على نحو كبير و ملحوظ. وذلك كنتيجة طبيعية لارتفاع وزيادة تركيز نسبة الأملاح في الجسم على نحو واضح.

لذا فيجب على جميع مرضى الضغط المرتفع بأن يحرصوا باستمرار على المداومة في تناول كميات كبيرة من السوائل. تجنباً لحدوث أي مضاعفات خطيرة.

عدم بذل مجهودات بدنية شديدة أثناء فترة الصيام

مما لا شك فيه بأن ممارسة التمارين الرياضية أمراً في غاية الأهمية لصحة و سلامة الإنسان على نحو عام.

ونظراً أيضاً لما تحدثه من تنشيط عام للدورة الدموية على نحو فعال. ولكن من الموصي به على نحو كبير و خاصة بالنسبة لمرضى الضغط المرتفع عدم ممارسة أي من التمارين الرياضية المرهقة أو المجهودات البدنية الكبيرة أثناء فترة الصيام.

وذلك لأن ممارسة هذه التمارين الرياضية خلال فترة نهار رمضان قد تتسبب بدورها في فقدان الجسم للكثير من السوائل.

والتي قد تتسبب بحدوث حالة عامة من الجفاف للجسم على نحو ملحوظ. وكما سبق و ذكرنا بأن تعرض الجسم للجفاف يساعد بدوره في زيادة تركيز نسبة الأملاح. ومن ثم ارتفاع ضغط الدم في الجسم على نحو عام، لذا فمن الممكن بأن يتم ممارستها بعد الإفطار بفترة مناسبة.

الإبتعاد عن تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين

بالفعل تعد هذه النصيحة بدورها واحدة من أهم النصائح و أكثرها فعالية بالنسبة لمرضى ضغط الدم على نحو عام.

فللأسف الشديد نعلم بأن القيام بمثل هذا الأمر من الإبتعاد التام عن تناول المنبهات المفضلة سواء من الشاي أو القهوة أو غيرها.

قد تكون واحدة من الأمور المزعجة لكثير من الأفراد، و على الأخص في شهر رمضان الفضيل.

فالفرد كثيراً ما يتشوق للحظة الإفطار ليتناول كوباً من مشروبه المفضل و المحروم منه طوال فترة الصيام.

و لكن لابد بأن ننوه أيضاً بأن هذه المنبهات تحتوي بدورها على مادة الكافيين التي تسبب في ارتفاع الضغط على نحو كبير و ملحوظ.

لذا فعلى جميع مرضى الضغط المرتفع الإبتعاد قدر المستطاع عن تناول مثل هذه المنبهات.

و ذلك حرصاً على صحتهم و سلامتهم.

تناول منتجات الألبان

بالفعل يجب على مرضى الضغط المرتفع ضرورة الحرص على تناول منتجات الألبان بمختلف أنواعها و مشتقاتها. كونها تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم. هذا العنصر الثمين الذي يساهم بدوره في العمل على ضبط معدلات ضغط الدم على نحو فعال و ملحوظ، هذا فضلاً عن دوره الفعال في تعزيز صحة و سلامة العظام و المفاصل على نحو عام.

الحرص على متابعة قياس ضغط الدم بشكل دوري و مستمر

قياس ضغط الدم بشكل دوري و مستمر

لابد بأن يحرص مرضى ضغط الدم على نحو فعال بالمواظبة على عملية قياس ضغط الدم باستمرار خلال شهر رمضان المبارك، و ذلك للتأكد من سلامة و صحة معدلاته. وأيضاً للقدرة على اتخاذ الإجراءات السريعة و الفعالة في حالة ارتفاعه عن المعدل الطبيعي على نحو ملحوظ.

الإبتعاد عن الأطعمة المالحة أو الحريفة

الإبتعاد عن الأطعمة المالحة

تعد هذه النصيحة بدورها واحدة من أكثر النصائح أهمية و الواجب إتباعها من قبل مرضى ضغط الدم على نحو كبير وفعال.

حيث أنه لابد بأن يمتنع مرضى ضغط الدم تماماً عن كافة الأطعمة المالحة أو الحريفة أو المخللات و التي قد تتسبب بدورها في رفع ضغط الدم على نحو كبير و ملحوظ. الأمر الذي قد يترتب عليه حدوث العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة.

لذا فعلى مرضى ضغط الدم المرتفع ضرورة الحرص على إعداد و تحضير واجبات صحية تخلو تماماً من الملح الزائد أو الفلفل الحار، بل و يحرصوا بدورهم على تناول كميات كبيرة من الفواكه و الخضروات و غيرها من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كم كبير و متنوع من الألياف الطبيعية. والتي تساعد بدورها في ضبط مستويات ضغط الدم على نحو فعال:

  • الجريب فروت

تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت يقدم العديد من المركبات المفيدة لقلبك.

ولقد وجدت الدراسات أن الجريب فروت يرتبط بانخفاض ضغط الدم الانقباضي (SBP) وضغط الدم الانبساطي (DBP) لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.

كما يعتبر الجريب فروت مصدرا جيدا لفيتامين C وألياف البكتين ومضادات الأكسدة.

  • عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة لارتفاع ضغط الدم ومضادة لتصلب الشرايين.

وأشارت الأبحاث إلى أن شرب عصير الرمان قد يساعد في منع تطور ارتفاع ضغط الدم الناتج عن مرض السكري عن طريق تثبيط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE).

ومن المعروف أن عصير الرمان له تأثيرات مضادة لارتفاع ضغط الدم، وينصح بعض الخبراء بتناول من 50 إلى 200 مل من عصير الرمان يوميا.

  • الموز

يلعب البوتاسيوم دورا حيويا في التحكم في ارتفاع ضغط الدم، ويحتوي الموز على الكثير من هذا المعدن. يساعد البوتاسيوم في تخفيف التوتر في جدران الأوعية الدموية عن طريق تقليل آثار الصوديوم، وفقا لجمعية القلب الأمريكية.

  • الثوم

الثوم من الخضراوات الأخرى المعروفة بتأثيرها الخافض للضغط، ويُعتقد أن الأليسين، مركب الكبريت الموجود في الثوم، مسؤول إلى حد كبير عن خفض ضغط الدم، حتى أن بعض الدراسات أشارت إلى أن مكملات الثوم قد تعمل بشكل فعال مثل الأدوية القياسية لخفض ضغط الدم.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق