مشكلة جديدة تواجه طائرات بوينغ 737 ماكس

أعلنت شركة صناعة الطائرات الأميركية بوينغ أنها أوصت 16 من عملائها بمعالجة “مشكلة كهربائية محتملة في مجموعة محددة من طائرات 737 ماكس” قبل السماح لها بالطيران مرة أخرى، وأكدت شركة ساوث ويست ويونايتد إيرلاينز، أنها أوقفت بعض من هذه الطائرات بالفعل.

مشكلة جديدة

وبيّنت شركة بوينغ أن مشكلة النظام الكهربائي الجديدة لا تتعلق بالمشكلات البرمجية التي تم إلقاء اللوم عليها جزئيًا في الحادثين القاتلين قبل أكثر من عامين وأدتا إلى منع طائرات 737 ماكس من الطيران.

وأضافت إنها “تعمل عن كثب مع إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية بشأن هذه المشكلة وستوفر لعملائها من شركات الطيران “الإجراءات التصحيحية المناسبة”.

في حين أكد أحد عملاء بوينغ، ساوثويست إيرلاينز، أنها أوقفت 30 من طائراتها 737 ماكس الـ58 بسبب الإخطار، لكنها لا تتوقع حدوث “أي تعطيل” لعملياتها الشاملة.

كما أكدت ساوث ويست أيضًا أن أسطولها يضم أكثر من 700 طائرة بوينج 737، لكن يطير منها يوميًا حوالي 15 فقط.

واوضحت يونايتد إيرلاينز أنها ستوقف 16 طائرة من أصل 30 طائرة بوينغ 737 ماكس من جدولها وأنها “ستعمل عن كثب” مع إدارة الطيران الفيدرالية وبوينغ لتحديد متى يمكنها العودة إلى الخدمة.

فيما اعلنت شركة أميركان إيرلاينز أنها أوقفت 17 طائرة من طائرات 737 ماكس مؤقتًا عن الخدمة “من أجل استكمال عمليات التحقيق اللازمة وإجراء أي تغييرات موصى بها أو مطلوبة من قبل بوينغ أو إدارة الطيران الفيدرالية”، مضيفة أن لديها 24 طائرة أخرى من طراز 737 ماكس، ولن بتأثر أسطولها بهذه المشكلة.

كوارث طائرة بوينغ

يأتي الكشف عن عيوب محتملة في الأنظمة الكهربائية بعد خمسة أشهر فقط من قيام إدارة الطيران الفيدرالية بالسماح لطائرات 737 ماكس بالعودة إلى الخدمة مرة أخرى، وذلك بعد حوالي 20 شهرًا من إيقاف الطائرة في أعقاب حادثين مميتين (ليون إير الإندونيسية في أكتوبر/تشرين الأول 2018 والخطوط الجوية الإثيوبية في مارس/آذار 2019) والتي كانت نتيجتهما وفاة ما مجموعه 346 شخصًا.

وسمحت إدارة الطيران الفيدرالية للطائرة بالعودة إلى الخدمة مرة أخرى بعد أن وافقت على عدد من الإصلاحات التي أجرتها شركة بوينغ على برامجها وأنظمة السلامة.

في يناير/كانون الثاني 2021، أجازت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي استخدام طائرة 737 ماكس للرحلات المتجهة إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي أواخر شهر مارس/آذار من هذا العام، تلقت شركة بوينغ دفعة كبيرة عندما طلبت شركة ساوث ويست 100 طائرة جديدة من طراز 737 ماكس.

الصين وبوينغ

على الرغم من موافقة إدارة الطيران الفيدرالية والاتحاد الأوروبي على عودة طائرة 737 ماكس إلى الخدمة، لا زالت الطائرة موقوفة في أحد أكبر أسواق الطيران في العالم وهي الصين.

ففي الشهر الماضي، قالت إدارة الطيران المدني الصينية إن مشكلات السلامة مع الطائرة لا يزال يتعين “معالجتها بشكل صحيح”.

يُذكر ان شركة بوينغ قد قدّرت خسائرها جراء إيقاف الطائرة لمدة عامين تقريبًا بحوالي 20 مليار دولار.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق