السعودية.. بيانات تظهر تراجع الواردات من تركيا

أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء أن قيمة واردات السعودية من تركيا انخفضت في ديسمبر/كانون الأول إلى أدنى مستوى في عام على الأقل بسبب مقاطعة غير رسمية من رجال الأعمال وتجار التجزئة في المملكة للمنتجات التركية.

امتد التوتر السياسي إلى التجارة بين القوتين الإقليميتين العام الماضي بعدما أعلنت أكبر سلاسل متاجر السوبر ماركت في السعودية دعمها لمقاطعة الواردات التركية التي اقترحها قادة أعمال وأصحاب التأثير على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبلغت الواردات من تركيا 50.6 مليون ريال (13.5 مليون دولار) في ديسمبر/كانون الأول هي وهي الأدنى في عام على الأقل، انخفاضا من 182.2 مليون ريال في نوفمبر/تشرين الثاني، ومن 1.06 مليار ريال في ديسمبر/كانون الأول 2019 وفقا للهيئة العامة للإحصاء السعودية.

وأظهرت البيانات أن تركيا تراجعت في ديسمبر/كانون الأول 2019 من المرتبة الحادية عشرة من حيث الواردات إلى المملكة لتحتل المرتبة الثامنة والخمسين في ديسمبر/كانون الأول 2020. واشتد تراجع قيمة الواردات التركية منذ سبتمبر/أيلول.

وقال اتحاد المصدرين الأتراك إن السعودية علقت رسميا استيراد اللحوم والبيض ومنتجات أخرى من تركيا في نوفمبر/تشرين الأول، لكن الحكومة السعودية تقول إنها لم تفرض أي قيود على السلع التركية.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق