كورونا يعصف بمجموعة “آير فرانس”

أعلنت مجموعة الطيران الفرنسية الهولندية (آير فرانس-كي أل أم) عن تسجيل خسائر خلال 2020 بقيمة 7.1 مليارات يورو (8.56 مليارات دولار) بسبب صدمة كورونا التي عطلت قطاع السفر الجوي وقلصت الطلب بنحو قياسي.

وقالت المجموعة في بيان، اليوم الخميس، إن الإيرادات تراجعت خلال العام الماضي بنسبة 59% على أساس سنوي إلى 11.1 مليار يورو (13.38 مليار دولار).

وأشار البيان إلى أن الربع الأول من 2021 سيكون “صعباً”، وسط توقعات بانتعاش محدود، بينما تبدأ حركة النقل الجوي في النمو خلال الربعين الثاني والثالث بفضل حملات التطعيم.

وذكر البيان أن المجموعة تعاني تأثيرا غير مسبوق بسبب الأزمة، بعد أن خسرت نحو 67.3% من الركاب على أساس سنوي خلال 2020.

وأوضحت البيانات أن الخسائر زادت بسبب انخفاض قيمة أسطول المجموعة بمقدار 672 مليون يورو، نتيجة انتهاء تشغيل طائرات إيرباص “إيه380″ و”إيه340″ و”بوينع 747”.

كما تكبدت المجموعة أيضاً خسارة قدرها 595 مليون يورو بسبب مشتريات مسبقة من الكيروسين، وهي عملية شائعة للشركات الراغبة في التخطيط بشكل أفضل لنفقاتها لكن تبين أنها رهان خاسر عندما انهارت أسعار النفط.

من جانبه، قال المدير المالي للمجموعة فريديريك غاجي، إن النقطة الإيجابية الوحيدة هي أن عائدات نقل البضائع ازدادت نتيجة ارتفاع الأسعار بسبب انخفاض عالمي في العرض.

وتابع: “أنه بفضل قروض الدولة أنهت المجموعة 2020 بسيولة تبلغ 9.8 مليارات يورو ما سمح باستقبال العام الجديد بسلام”.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق