“كارمات” الفرنسية تبيع أول قلب اصطناعي كامل

سجلت أسهم شركة “كارمات اس ايه” (Carmat SA) أعلى مستوياتها منذ أكثر من سبع سنوات، بعد أن حصلت على الموافقة لبيع أول قلب اصطناعي كامل على الإطلاق في أوروبا، تتويجاً لجهود استمرت 27 عاماً بدأت بملاحظة من جراح قلب فرنسي إلى شركة طيران.

وارتفع سهم الشركة بنسبة 41% إلى 33.00 يورو في باريس بعد ارتفاعه بما يصل إلى 50%، وهو أكبر مكسب خلال اليوم منذ مايو 2013. وصعد السهم بنسبة 70% هذا العام، مما أعطى الشركة قيمة سوقية تبلغ حوالي 409 ملايين. يورو (500 مليون دولار).

وحصلت “كارمات” هذا الأسبوع على علامة “سي إي” لصالح القلب الاصطناعي، ما يعني أنه يمكن للشركة حالياً بيعه في الاتحاد الأوروبي كوسيلة لعملية زرع قلب للمرضى الذين يعانون من قصور في القلب بشكل دائم.

وكان قد اقترح الجراح ومخترع صمامات القلب آلان كاربنتير تطوير قلب اصطناعي على المُصنّع الفرنسي جان لوك لاجاردير في عام 1993.

وضع لاجاردير عدداً قليلاً من المختبرات والمهندسين من شركته الخاصة “ماترا” (Matra) لصناعة الصواريخ، تحت تصرف كاربنتير وتوسع المشروع على مر السنين، بما في ذلك من خلال عمليات الدمج التي أدت إلى أن تصبح “ماترا”جزءاً مما يُعرف الآن باسم “ايرباص اس إي” (Airbus SE) صانعة الطائرات الشهيرة. وتعتبر “ايرباص” هي أكبر مساهم في “كارمات”، بحصة 13%، بينما يمتلك كاربنتير حوالي 5.3%.

وقال ستيفان بيات الرئيس التنفيذي لشركة كارمات يوم الخميس في مقابلة مع تلفزيون “بي إف إم بيزنس” إن الأمر استغرق 10 سنوات للحصول على علامة “سي إي”، وهو عدد سنوات قياسي، نظراً لصعوبة مثل هذا الجهاز”.

وأضاف :”سيتعين علينا العمل مع الأطباء والمراكز الطبية الآن لتقديم الجهاز لهم. وسيتعين علينا البحث عن المرضى الذي يحتاجون إليه. ستكون مرحلة الإنتاج دقيقة”.

ولفت الرئيس التنفيذي، الذي تولى المنصب قبل أربع سنوات، إلى أن شركة “كارمات” تعتزم تكثيف تصنيع الجهاز في يناير في المرحلة الثانية.

وكتب محمد قعبوني المحلل بـ”بورتزامبارك” (Portzamparc) في مذكرة يوم الخميس إن القلب الاصطناعي الذي أنتجته شركة “كارمات” يتمتع بإمكانات هائلة ويمكن أن يجني 700 مليون يورو من المبيعات السنوية في أوروبا بحلول عام 2030.

وكتب قعبوني عن القلب الاصطناعي الذي أنتجته كارمات “الكل كان ينتظره، وقد أصبح متاحا الآن.. تعد علامة “سي إي” أمراً بالغ الأهمية للمرضى، وربما حصلت الشركة الفرنسية على الموافقة على جهاز سيلقى رواجاً، نظراً لحجم الحاجة الطبية ومدى ندرة الحلول الأخرى وعدم فعاليتها”. وقالت شركة كارمات يوم الأربعاء إنها ستبدأ في بيع الجهاز خلال الربع الثاني من العام المقبل.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق