افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ42

افتتحت مساء الأربعاء فعاليات الدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وذلك في مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية.
وتحدث حفظي عن حرص الدولة المصرية ووزارة الثقافة والرعاة وكل الداعمين لخروج المهرجان إلى النور، وتوجه بالشكر إلى وزارة الصحة المصرية التي أرسلت 120 مندوباً للمهرجان على مدار العشرة أيام هي عمر الحدث الفني.

وعرض حفظي كلمة مسجلة بالفيديو من مديري مهرجانات كان، وفينيسيا، وبرلين، وذلك لدعم مهرجان القاهرة.

أما على نطاق التكريمات فكرمت الفنانة منى زكي بجائزة “فاتن حمامة” التقديرية وسلمتها لها الفنانة منه شلبي، وأعربت منى عن سعادتها بأن الجائزة تحمل اسم سيدة الشاشة فاتن حمامة التي حدثتها مرة واحدة من قبل ووصفتها بالراقية، هذا بجوار أن تكريمها جاء بجوار تكريم كاتب بحجم واسم وحيد حامد.

كما كرم الكاتب وحيد حامد بجائزة “الهرم الذهبي” لإنجاز العمر وقدمها له المخرج شريف عرفة، ولم تتمالك كل من الفنانات يسرا، ونيللي كريم، منه شلبي، والمخرجة ساندرا نشأت، أنفسهن من البكاء أثناء تكريمه، بذكر أسمائهن، حينما تحدث عن الأجيال التي عمل معها بداية من جيل نادية الجندي، وعادل إمام، مرورا بجيل ليلى علوي، ويسرا، نهاية إلى جيلهن، ووصفهن بأنهن السبب في صناعة اسمه.

وقال السيناريست البريطاني كريستوفر هامبتون إنه سعيد جدا بتكريمه في مصر خاصة وأنه بدأ حياته بها تحديدا في مدينة الإسكندرية حيث كان يعمل والده بها وكان يصحبه لدخول السينما، وتحدث عن اسم جائزته “إنجاز العمر” بأنها توحي كما لو نهاية حياته ولكنه يعتبرها إعادة اكتشاف لذاته من جديد.