تراجع صادرات مصر من الإسمنت والحديد

تراجعت صادرات مصر من “الحديد الصب الصلب والإسمنت” خلال الفترة من يناير/كانون الثاني-أغسطس/آب من العام الحالي بواقع 25%، وفقاً  للتقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية في مصر.

وبلغت الصادرات نحو 455 مليون دولار مقارنة بنحو 608 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح التقرير أن صادرات “الحديد الصب الصلب” تراجعت بنحو 26% خلال الـ 8 شهور الأولى من العام الحالي مسجلة 365 مليون دولار مقابل 497 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبيّن أنه تم التصدير إلى نحو 75 دولة منهم 18 دولة لم يتم التصدير لها خلال نفس الفترة من العام الماضي منهم (بنين – روسيا الاتحادية-ساحل العاج-النيجر-موزامبيق- مالي-السلفادور – اتحاد ماليزيا (ملايو سابقا) – فلسطين – الكويت – انجولا وكاببندا – نيوزيلندا-توجو-هونج كونج-الكونغوزائير-كرواتيا-مالطا -كوريا الجنوبية).

وأضاف التقرير أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الأولى من حيث الدول المستوردة للحديد المصري مستحوذة على 35 % من اجمالي الصادرات بما قيمته 127.037 مليون دولار تلاها في المرتبة الثانية إسبانيا بما قيمته 32.800 مليون دولار، واحتلت ايطاليا المرتبة الثالثة من حيث الدول المستوردة بما قيمته 25.724 مليون دولار.

وأوضح التقرير أن صادرات “الإسمنت” تراجعت بنحو 19 % مسجلة90 مليون دولار مقابل 111 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.