بخبرات وطنية.. صيانة العنفة البخارية الأولى بحماة

اقتربت أعمال صيانة المجموعة البخارية الأولى في الشركة العامة لمحطة توليد كهرباء الزارة بمحافظة حماة من نهايتها بنسبة إنجاز تفوق الـ 70%.

وأفاد مدير الشركة مصطفى شنتوت، أن أعمال صيانة المجموعة تمت بكوادر وخبرات فنية وطنية، وذلك لأول مرة في سورية بعد أن كانت أعمال صيانتها في السابق تتم عبر الخبراء الأجانب، ما وفر الكثير من النفقات والتكاليف الباهظة وعزز الثقة بقدرة الكفاءات المحلية على القيام بكل المهام.

ولفت شنتوت إلى أن الاختبارات الأولية التي أجريت على محور العنفة البخارية في المجموعة الأولى وكل القراءات المبدئية الأخرى عن أداء التجهيزات الأخرى عقب أعمال الصيانة بيّنت أنها تعمل بأداء متميز وكفاءة عالية.

وأجرت شركة توليد كهرباء الزارة دراسة لتكلفة أعمال الصيانة العامة للمجموعة الأولى قدرتها بـ 8.5 ملايين يورو، في حين تقدمت شركة أجنبية لإجرائها بمبلغ 227.7 ملايين يورو، الأمر الذي دفع الشركة لاتخاذ قرار بتنفيذ أعمال الصيانة للعنفة البخارية الأولى بالاعتماد على الخبرات والكوادر الوطنية.

يشار أن المجموعة الثانية في المحطة تحتاج أيضاً إلى صيانة عامة بهدف رفع حمولتها وطاقتها إلى 180 أو 185 ميغاواط نظراً لانخفاض حمولتها الراهنة إلى 120 ميغاواط، ومن المقرر أن تبدأ أعمال الصيانة خلال الفترة المقبلة وستنفذها كوادر الشركة أيضاً وعلى مدى شهر.