العراق: مستجدّات في مشروع ميناء الفاو الكبير

أعلن العراق، أمس الثلاثاء، عن خطوة جديدة بشأن ميناء الفاو الكبير، الذي توقّف تنفيذه منذ وضع حجر الأساس للمشروع، عام 2010، باستثمارات 4.6 مليار يورو (5.4 مليار دولار).

وكشف وزير النقل، ناصر الشبلي، عن قرب توقيع عقد المرحلة الأولى للميناء، مع شركة دايوو الكوريّة، “بعد مباحثات مطوّلة مع الجانب الكوري، استغرقت عدّة أسابيع، اتُّفِق خلالها على أغلب البنود، والوصول إلى الصيغة النهائية، بما يخدم تطلّعات الشعب العراقي والحكومة”.

وتُقدَّر طاقة الميناء المخطّط إنشاؤه بـ 99 مليون طنّ سنويًا، ليكون واحدًا من أكبر الموانئ المطلّة على الخليج، والعاشر على مستوى العالم.

وأكّد “الشبلي”، في بيان صحفي -وفق وكالة الأنباء العراقية (واع)- أن الفريق العراقي المفاوض -الذي ضمّ مهندسين وفنيّين وإداريّين وقانونيّين- نجح في إدارة المباحثات مع شركة دايوو، لتحقيق أعلى المعايير الدولية الحديثة فيما يخصّ عمل الموانئ”.

وأشار إلى تخفيض الأسعار إلى أدنى حدّ ممكن، مع الإبقاء على المواصفات الفنّية العالية التي وضعها الاستشاري الإيطالي.

وقال: إن “الوزارة تدرك حجم أهمّية ميناء الفاو الكبير بالنسبة للعراق على المستوى الإستراتيجي، مثلما تدرك أهمّية المسؤولية الكبيرة التي تضطلع بها، لذلك جرى تسخير إمكانات الوزارة كافّةً، وواصلنا الليل بالنهار، من أجل هذا الإنجاز الذي سيرى النور، خلال الأيّام القليلة المقبلة”.

وتتضمّن المرحلة الأولى من المشروع، إنشاء النفق الذي يربط الميناء بخور الزبير، والطريق الإستراتيجي الذي يربط الحدود العراقية مع الكويت.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة