“الكيميائية” توقع مذكرة مع صندوق الاستثمار الروسي

أعلنت الشركة الكيميائية السعودية القابضة، اليوم الثلاثاء، عن توقع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي RDIF للعمل على توفير اللقاح الخاص بفيروس كورونا في السعودية.

وأوضحت الشركة، في بيان للسوق المالية السعودية “تداول”، أنه تم توقيع المذكرة مع الصندوق الروسي، من خلال القطاع الدوائي بالشركة المتمثل بشركة أجا للصناعات الدوائية المحدودة (آجا فارما) والشركة السعودية العالمية للتجارة المحدودة (سيتكو فارما).

وأعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي RDIF (والذي قد أعلن سابقاً هذا العام عن شراكته مع كلٍ من شركة R-Pharm و مركز الأبحاث Gamaleya لإنتاج اللقاح الروسي الأول الخاص بفيروس كورونا مع إمكانية تصدير ذلك الى دول أخرى).

ونصت مذكرة التفاهم في مرحلتها الأولى على توفيرو توزيع اللقاح في المملكة العربية السعودية ومن ثم الانتقال الى المرحلة الثانية الخاصة بنقل تقنيات التصنيع للقاح داخل المملكة، وما يصاحب ذلك من تدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية.

كما تضمنت المذكرة تمثيل صندوق الاستثمار المباشر الروسي من قبل مجموعة الكيميائية السعودية القابضة أمام الجهات الحكومية المختصة فيما يخص التسجيل والدراسات السريرية.

وتخضع هذه المذكرة على الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية داخل المملكة العربية السعودية (الهيئة العامة للغذاء والدواء والجهات ذات العلاقة).

وبينت الشركة أن هذه المذكرة تتماشى مع برنامج رؤية المملكة 2030 والتي حرصت على رفع دعم المحتوى المحلي للصناعة الدوائية من خلال توطين قطاع الصناعات الدوائية ذات التقنيات الصناعية العالمية وتطوير سلاسل الإمداد والتوزيع للمستحضرات الدوائية الأساسية.

وتسبق عملية إنتاج وتسويق اللقاح اشتراطات سريرية لازمة للتأكد من فعالية ومأمونية اللقاح والتي ما زالت تحت الإجراء، ويتوقع في حال ثبوت فعالية اللقاح ومأمونيته وإنهاء جميع الإتفاقيات الخاصة بذلك مع الجانب الروسي والجهات الحكومية ذات العلاقة بأن يسهم ذلك إيجاباً على نتائج الشركة في المستقبل.

ولفتت الشركة الكيميائية السعودية القابضة إلى أن الأثر المالي سيظهر على النتائج المالية للشركة بعد إتمام الصفقة.

كما أكدت أن مدة مذكرة التفاهم الموقعة مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي، سنة واحدة، ولا توجد أطراف ذات علاقة بين أطراف المذكرة.