فشل الاتفاق بين “الاتصالات السعودية” وفودافون مصر

أعلنت شركة الاتصالات السعودية “STC” في بيان للبورصة السعودية، اليوم الأحد، عن انتهاء مدة مذكرة التفاهم مع “فودافون مصر”، وذلك للاستحواذ المحتمل على حصة 55% دون التوصل لاتفاق لإنجاز الصفقة.
ووفقاً للبيان الذي نشر على موقع السوق السعودية “تداول”، أوضحت الشركة أن انتهاء مدة المذكرة يعود لعدم التوافق مع الأطراف المعنية، ولفتت إلى أنه تم التفاهم بين الاتصالات السعودية ومجموعة فودافون على إبقاء الحوار مفتوح.
وكانت “STC” قد قامت بتمديد المذكرة في نيسان/ أبريل الفائت لمدة 90 يوماً، حيث أكدت أن الشركتين ستعملان خلال هذه الفترة على المضي قدماً في إجراءات الصفقة، كما هو محدد في مذكرة التفاهم، مشيرة إلى أنها ستقوم بالإعلان لاحقاً عن أي تطورات جوهرية.
وكانت “وكالة بلومبرج” الأمريكية قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن شركة الاتصالات السعودية كانت تتفاوض مع مجموعة فودافون العالمية من أجل خفض قيمة عرض شراء حصتها في فودافون مصر والتي تبلغ 55%.
وكانت شركة “STC” قد عرضت في يناير/ كانون الثاني الماضي، شراء حصة في “فودافون مصر” مقابل 2.39 مليار دولار، فيما تمتلك الشركة المصرية للاتصالات الحصة المتبقية.
وتتوزع هيكلة ملكية شركة فودافون مصر بين 55% لشركة فودافون العالمية، وهي النسبة المستهدفة بعرض الشراء السعودي، ونسبة 44.8% للشركة المصرية للاتصالات والباقي 0.2% لصغار المساهمين.