نيوكاسل يرفض عرض صندوق الاستثمار السعودي

أعلن نيوكاسل يونايتد في بيان رسمي أمس الأربعاء، رفض رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليغ” عرض الاستحواذ على النادي المقدم من صندوق الاستثمار العام السعودي.

وقال نيوكاسل في بيانه الذي نشره عبر موقعه الرسمي:”نيوكاسل يونايتد يؤكد أن البريميرليغ رفض عرض الاستحواذ على النادي، المقدم من مجموعة PCP والإخوة روبن وصندوق الاستثمار العام للمملكة العربية السعودية، بناء على اختبار الملاك والمدراء”.

وأضاف البيان:”النتيجة قد تم الوصول إليها على الرغم من تقديم النادي العديد من الدلائل والآراء القانونية التي تؤكد أن صندوق الاستثمار العام يعتبر هيئة مستقلة عن الحكومة السعودية”.

وتابع البيان:”النادي وملاكه يرفضون اعتبار أن ريتشارد ماسترز الرئيس التنفيذي لرابطة البريميرليغ قد تصرف بشكل سليم فيما يتعلق بتلك المسألة، وسيدرسون الخيارات المتاحة أمامهم”.

وختم البيان:”مايك آشلي (مالك النادي) يتفهم إحباط الجماهير ويود طمأنتهم أنه كان متفانيا بشكل كامل لضمان إتمام عملية الاستحواذ كونه يشعر أنها في صالح النادي. مايك يواصل كونه داعما للمدرب ستيف بروس واللاعبين وللطاقم الفني ويتمنى لهم الأفضل في الموسم المقبل”.

وارتبط اسم نيوكاسل مؤخرا بإمكانية انتقال ملكيته إلى مستثمرين سعوديين يرغبون في شراء أسهم النادي الإنجليزي من مالكه الحالي، مايك آشلي.

وبعد البيان، اتهم نيوكاسل يونايتد، رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، بسوء التصرف بعد رفض عرض صندوق الاستثمارات السعودي للاستحواذ على النادي.

وانهارت الصفقة المقدرة بنحو 300 مليون جنيه إسترليني للاستحواذ على النادي الذي يملكه رجل الأعمال البريطاني مايك آشلي.

وفي الشهر الماضي، قال ريتشارد ماسترز الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي إن الصفقة انهارت بعدما رفضت المجموعة تحكيما مستقلا وانسحبت طواعية.

وأصدر النادي، بيانا رسميا، هاجم فيه رابطة البريمييرليج، كاشفا أنه يدرس كل الحلول المتاحة المتعلقة بالأمر.

وأوضح نيوكاسل أنه لم تكن هناك حاجة لتقييم مدى أهلية الملاك الجدد قانونيا وماليا للانضمام إلى ملاك أندية الدوري بعد سحب العرض قبل اتخاذ القرار.

وقال نيوكاسل إن الرابطة كانت رفضت العرض بالفعل، وليس كما قالت أن صندوق الاستثمار السعودي، هو الذي قرر الانسحاب.

وأضاف النادي: “تم التوصل لهذا الاستنتاج على الرغم من تقديم النادي أدلة دامغة وآراء قانونية إلى رابطة الدوري بشأن استقلال صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن الحكومة السعودية”.

وأردف: “نيوكاسل وملاكه غير متقبلين لفكرة أن ماسترز ورابطة الدوري تعاملوا بشكل مناسب في هذه الواقعة وسيدرس كل الحلول المتعلقة المتاحة أمامه”.

وأشار نيوكاسل إلى أن آشلي كان ملتزم تماما تجاه عملية الاستحواذ وشعر أنها الأفضل للنادي، لكن رابطة البريمييرليج، أفسدت الصفقة لأسباب واهية.