سلامة: البنوك العاجزة عن زيادة رأس المال يجب أن تغادر السوق

قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي، اليوم الخميس، إن البنوك اللبنانية غير القادرة على زيادة رأس المال بنسبة 20% بنهاية فبراير/شباط 2021، سيتعين عليها الخروج من السوق.

وأوضح أن تلك البنوك ستترك السوق بأن تعطي أسهمها إلى البنك المركزي، مضيفاً أنه لا يستطيع التكهن بعدد البنوك التي ستغادر من بين نحو 40 بنكاً لبنانياً.

وقال لوكالة رويترز ”نأمل أن تتمكن جميع البنوك من استيفاء المعيار… لكن بعد فبراير/شباط، سيتعين على من يعجزون عن ذلك أن يخرجوا من السوق… الودائع ستصان لأن البنك لن يكون في وضع إفلاس“.

وأوضح أن احتياطيات البنك المركزي من العملة الصعبة تبلغ 19.5 مليار دولار والاحتياطيات الإلزامية 17.5 مليار دولار.

وقال سلامة إن البنك المركزي يريد من البنوك المحلية أن تعزز السيولة لدى بنوك المراسلة في الخارج، والتي لا توجد لها أموال كافية معها.

وكان لبنان بدأ محادثات مع صندوق النقد الدولي في مايو لكنها تعثرت في غياب الإصلاح ووسط خلاف بين الحكومة والقطاع المصرفي والسياسيين بشأن حجم الخسائر المالية.

وتبع حاكم مصرف لبنان قائلاً: “إن مصلحة لبنان تقتضي المضي قدما في المفاوضات لمحاولة الحصول على برنامج من الصندوق”.

وكانت تقارير نسبت إليه القول إن البنك المركزي لا يستطيع استخدام الاحتياطي الإلزامي لتمويل التجارة متى وصل إلى تلك العتبة.

وأضاف ”لسنا على وشك تعويم العملة وبالتالي نتعايش حاليا مع سعري الصرف هذين،“ مضيفا أن هذا القرار بيد الحكومة.

وعندما سُئل عن مطالبة منتقديه له بالاستقالة بسبب السياسات المالية المتبعة قال سلامة ”سنرى… من السهل إلقاء اللوم علي أو على البنك المركزي لكنني أرى خلاف ذلك“.