الصين تعارض العقوبات الأمريكية المتعلقة بأعمال بحر الصين الجنوبي

انتقدت الصين اليوم الخميس العقوبات الأمريكية الجديدة على الشركات الصينية المنخرطة في بناء جزر اصطناعية صينية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان إن الولايات المتحدة “ليس لديها سبب” لفرض عقوبات على ما اعتبرته الصين أنشطة بناء قضائية في منطقتها.

وأكد تشاو أن أعمال البناء التي تقوم بها الصين على أراضيها ، تقع كلية في نطاق سيادتها وليس لها أي علاقة بالعسكرة.

وأضاف أن “مشاركة شركات وأفراد صينيين في أعمال بناء في بلادهم أمر معقول وقانوني ولا خلاف عليه، بينما العقوبات غير القانونية التي فرضتها الولايات المتحدة عليهم تحت هذه الذريعة غير مقبولة”.

وفرضت وزارة التجارة الأمريكية أمس الأربعاء عقوبات على 24 شركة صينية ساعدت في بناء جزر اصطناعية عسكرية صينية في بحر الصين الجنوبي وهي منطقة تطالب بأحقيتها سبعة جيران للصين.

وقال وزير التجارة ويلبر روس في تغريدة أمس الأربعاء: “استنكرت الولايات المتحدة وجيران الصين والمجتمع الدولي مزاعم السيادة التي يتحدث عنها الحزب الشيوعي الصيني على بحر الصين الجنوبي وأداروا بناء جزر اصطناعية للجيش الصيني”.

وأضيفت الشركات إلى قائمة تمنعهم من شراء المنتجات الأمريكية. وتشمل القائمة السوداء أيضا شركات صينية تتهمها الولايات المتحدة بتهديد أمنها القومي أو المساعدة في انتهاكات حقوق الإنسان في منطقة شينجيانج الصينية.

واشتدت التوترات بين الولايات المتحدة والصين بسبب سلسلة من القضايا، بما في ذلك الحكم الذاتي لهونج كونج والتجارة الدولية وطريقة تعامل بكين مع التفشي الأول لفيروس كورونا.