الاتحاد للطيران تبدأ اختبار برنامج لتعزيز السلامة

أعلنت الاتحاد للطيران عن البدء خلال الأسبوع الجاري باختبار طائرتها بوينج 787-10 دريملاينر والمجهزة بأجهزة خاصة تمكنها من تعزيز السلامة والحد من الانبعاثات الكربونية والضوضاء في إطار برنامج ecoDemonstrator المستدام.

وسيسجل حوالي 1500 مكبّر للصوت تم تركيبها على البدن الخارجي لطائرة بوينج 787 وعلى الأرض، أحدث المعلومات المفصّلة خلال سلسلة من الرحلات حول العالم. وسيعزّز التعاون بين وكالة الفضاء الأميركية ناسا وبوينج إمكانيات الوكالة في توقع مستوى الضوضاء الصادرة من الطائرة، ويمكّن الطيارين من استخدام طرق متطورة للحد من الضوضاء، إضافة إلى تطوير تصاميم طائرات أقل ضجة.

وقال راسل توماس، رئيس المهندسين في وكالة ناسا: “تعمل ناسا على أبحاث حول المصادر الفردية للضوضاء التي تصدرها الطائرة، وتفاعلاتها مع بدن الطائرة، وكيف تجتمع مع بعضها في صوت الطائرة الكامل. ويوفر هذا الاختبار الفريد من نوعه والمصمّم خصيصاً لدراسة الضوضاء، البيئة المناسبة لقياس كل هذه العوامل، ما سيكون أساسياً لتطوير قدراتنا لتصميم طائرة أقل ضجة وضوضاء”.

من جانبه قال محمد عبدالله البلوكي، الرئيس التنفيذي للعمليات التشغيلية في الاتحاد للطيران إن مشاركة الاتحاد للطيران في برنامج ecoDemonstrator هذا العام ترتكز على مبادئ الابتكار والاستدامة الأساسية مع دعم الأبحاث وتطوير شركائنا لنقل الابتكار من المختبر إلى العالم الحقيقي للاختبار”.

وتظهر الدراسات أن معظم الشكاوى تتعلق بضوضاء الطائرات عند اقترابها من المطار للهبوط، علما أن ربع نسبة الضوضاء تنتج من أجهزة الهبوط. ويرتكز مشروع آخر من برنامج ecoDemonstrator على اختبار عدة الهبوط معدّلة باستخدام أنظمة الهبوط من سافران لتكون أكثر هدوء.