إيطاليا: توقع بانتعاش اقتصادي في الربع الثالث

توقع وزير المالية و الاقتصاد الايطالي”روبرتو غوالتييري” أن يحقق اقتصاد بلاده انتعاشا قويا في الربع الثالث من العام الحالي، وفقا لوسائل إعلام محلية.

ونقلت عن الوزير قوله أمس الجمعة: “نحن نواجه أكبر انكماش للناتج المحلي الإجمالي في تاريخ بلدنا، لكن جميع مؤشرات الأشهر القليلة الماضية تفيد بأن الظروف مناسبة كي يحقق الربع الثالث انتعاشا قويا للغاية”.

وقال إن “البيانات الأولى فاجأت المراقبين بشكل إيجابي”، مضيفا أن مسار الاقتصاد “نهاية العام الحالي لن يكون بعيدا عن توقعات الحكومة الأولية” قبل تفشي جائحة كورونا في البلاد.

وكانت آخر بيانات صدرت عن المعهد الإيطالي للاحصاء نهاية الشهر الماضي، أظهرت انخفاضا في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من العام بنسبة 12.4% مقارنة بالربع السابق وبنسبة 17.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ووصف “غوالتييري” حينها هذه البيانات بأنها “وإن كانت سلبية بسبب التأثير الحتمي لوباء كورونا على مختلف قطاعات الإنتاج، إلا أنها تشير إلى تراجع أقل خطورة مما كان متوقعا في معظم التقديرات السابقة”.

وانكمش الاقتصاد الإيطالي الذي يعد ثالث أكبر اقتصاد داخل منطقة اليورو، في الربع الثاني بفعل تبعات الجائحة على نحو غير مسبوق بنسبة بلغت 12%.