رابطة المودعين: قرار سلامة يهدد مستقبل طلاب لبنان في الخارج

أصدرت رابطة المودعين البيان التالي: “على عادته، يصدر حاكم مصرف لبنان التعاميم والقرارات بالمفرق ليعالج أزمة مصرفية ومالية حرمت الناس من ودائعهم وجنى عمرهم. وعلى عادته أيضا، يصدر حاكم مصرف لبنان قراراته ليحمي المصارف ويشرع قيودها غير القانونية، وذلك على حساب الحق والقانون.
إلا أنه وعبر القرار الذي أصدره تحت الرقم 13257، ارتقى حاكم مصرف لبنان من حماية الاعتداء على حقوق الناس ومخالفة القانون الى تهديد مستقبل طلاب لبنان في الخارج والداخل للأسباب التالية:
1- 10 آلاف دولار في السنة لا تكفي لتعليم أي طالب.
2- حكم حاكم مصرف لبنان انه بحد أقصى يجب ان يعيش الطالب اللبناني بتكلفة متوسطة يومية أقل من 28 دولارا يوميا، وذلك يشمل تكلفة الجامعة والإيجار والأكل.
3- شرط ان يكون الطالب مسجلا قبل نهاية العام 2019 يحرم طلاب لبنان الجدد من فرصة الالتحاق بجامعات أجنبية.
4- شرط الدفع مباشرة للجهة المستفيدة وليس لصاحب الوديعة يشكل إهانة للمودعين.
5- لم يذكر القرار أصحاب الودائع بالليرة اللبنانية، الذين يجبرون على شراء الدولار من السوق السوداء وتحويله لأبنائهم في الخارج.
وهنا نسأل، هل قرر رياض سلامة تصدير ظروف الهلاك الاقتصادي الذي يعيشه اللبناني الى طلابه في العالم؟
رابطة المودعين ترى في ذلك خطة ممنهجة لإرجاع طلابنا وتدمير صورة لبنان العلم والكفاءات، وتمهيدا لقرارات مقبلة لا أسس قانونية لها.
وتؤكد الرابطة للمودعين وأهالي الطلاب بأن هذا القرار مخالف للقانون لأنه يضع قيودا غير مشروعة على حق الملكية، وتدعو كل الطلاب وأهاليهم الى التواصل معها والتوجه الى القضاء، لأن القرار لا يلغي القانون، فالقانون ينص على حقكم بسحب أموالكم وتعليم أولادكم حيث تشاؤون دون قيد أو شرط”.