“الاستثمار السورية” تشمل 29 مشروعاً استثمارياً

أوضح مدير “هيئة الاستثمار السورية” مدين دياب، أن الهيئة طرحت فرصاً استثمارية جديدة في قطاع الصناعات التحويلية والاستخراجية على المستثمرين في القطر وخارجه وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات العامة.

وبين دياب أن هذه الفرص تحظى بجميع الحوافز والإعفاءات الواردة بالمرسوم التشريعي الخاص بتشجيع الاستثمار، إضافة إلى دعمها بمزايا وتسهيلات خاصة ببرنامج إحلال المستوردات، ما يؤمن الاكتفاء الذاتي ويخفف فاتورة الاستيراد في ظل ظروف الإجراءات الاقتصادية القسرية المفروضة.

وأكد أن سورية تمتلك بيئة استثمارية جيدة وهي الأفضل بين دول المنطقة لما توفره من مقومات وعناصر تدعم الاستثمار، كاشفاً عن تشميل 29 مشروعاً استثمارياً منذ بداية العام الجاري 2020، تبلغ قيمة آلاتها ومعداتها أكثر من 900 مليار ليرة وتوفر نحو 8900 فرصة عمل جديدة إضافة إلى تأمين منتجات محلية مهمة.

وتابع دياب قوله، إن المشاريع المستقطبة تتوزع بين قطاع الصناعات الاستخراجية فالصناعات الهندسية والكيميائية، إضافة إلى قطاع الطاقات المتجددة وقطاع النقل والإنتاج الزراعي والحيواني، لافتاً إلى أن أهم هذه المشروعات مشروع إنتاج الإسمنت الأسودوإنتاج الأدوية البشرية والمستحضرات الصيدلانية وتوليد الكهرباء بالاعتماد على الطاقة الشمسية ومشاريع لتربية الأبقار والأغنام وإنتاج الحليب ومشتقاته إضافة إلى مشاريع استخراج واستثمار الصخور الرخامية والكلسية وتعبئة الملح الصخري ومشاريع للنقل الجماعي.

وأضاف أنه تم تشميل كل الفرص الاستثمارية التي طرحتها الهيئة إضافة إلى تشميل فرص استثمارية طرحها المستثمرون، مبيناً أن الهيئة تعمل على تنفيذ السياسات الوطنية للاستثمار عبر تطوير وتعزيز البيئة الاستثمارية ووضع التوجهات والدعم الحكومي للنشاط الاستثماري موضع التنفيذ وفق إجراءات ميسرة وبسيطة.