4 لبنانيات على قائمة “فوربس” لسيدات الأعمال

أعلنت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة Women Behind Middle Eastern Brands 2020، ( قائمة سيدات صنعن علامات تجارية شرق أوسطية). وتتضمن القائمة سيدات الأعمال اللاتي أسسن علامات تجارية ناجحة في مجال الموضة والأزياء والجمال، كما نجحن في الحفاظ على علاماتهن التجارية على الرغم من التداعيات السلبية لجائحة كوفيد-19. وتم إعتماد عدة عوامل رئيسية عند اعداد هذا التصنيف، منها: المشاهير الذين دعموا العلامة التجارية، عدد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، الإيرادات/ معدل النمو، عدد الدول التي شملتها العلامة التجارية، التغطية الإعلامية، سنوات الخبرة. وفيما يلي أقوى 10 سيدات أعمال بقائمة Women Behind Middle Eastern Brands 2020:

1. هدى قطان
العلامة التجارية: Huda Beauty
القطاع: التجميل
التأسيس: 2013
الجنسية: عراقية أميركية
المقر: الإمارات
تركت عملها في مجال التمويل عام 2009، لتصبح خبيرة تجميل ورائدة أعمال. وفي عام 2010 أطلقت مدونتها عن التجميل، ثم في عام 2013 أسست مع أختيها منى وعليا العالمة التجارية المعروفة “هدى بيوتي” التي بدأت ببيع مجموعة من الرموش الصناعية. لاحقا أطلقت حسابات في إنستغرام ويوتيوب، فبلغ متابعوها 46 مليون و4 ملايين متابع علي التوالي. فيما حلت هدى في المركز 36 لقائمة فوربس (النساء العصاميات الأكثر ثراء في أمريكا 2019) بصافي ثروة قدرها 610 ملايين دولار.

2. ريم عكره
العلامة التجارية: Reem Acra
القطاع: الموضة والأزياء
التأسيس: 1997
الجنسية: لبنانية أميركية
المقر: أميركا
بعد أن اكتشفها محرر متخصص بمجال الأزياء، خلال حفل ارتدت فيه إحدى تصاميمها الشخصية، قررت ريم عكره خريجة الجامعة الأميركية ببيروت، دراسة الأزياء في (Institute of Technology Fashion) بمدينة نيويورك، وفي Ecole Supérieure des) Arts et Techniques de la Mode ESMOD) بباريس. وقد أسست علامتها التجارية في عالم الأزياء بمدينة نيويورك عام 1997. أما اليوم فتقدم علامتها التجارية الشهيرة، مجموعات من الأزياء والفساتين الجاهزة. كما يختار أغلب مشاهير ونجوم هوليوود، مثل أنجلينا جولي وتايلور سويفت وجينيفر لوبيز وبيونسيه تصميماتها، في إطالالتهن على السجادة الحمراء في المحافل الدولية المختلفة.

3. عزة فهمي، فاطمة وأمينة غالي
العلامة التجارية: Azza Fahmy Jewellery
القطاع: المجوهرات
التأسيس: 1969
الجنسية: مصرية
المقر: مصر
بدأ شغفها بتصميم المجوهرات منذ أكثر من 50 عاما، عندما قرأت كتابا باللغة الألمانية، عن المجوهرات الأوروبية في العصور الوسطى بمعرض الكتاب المصري. وفي سبعينات القرن الماضي، كثفت عزة جهودها لتعلم صناعة المجوهرات، من خلال التدريب على فنون هذه الصناعة، ومن خلال التعليم الذي حظيت به في لندن، لتصبح إحدى أهم مصممات المجوهرات في الشرق الأوسط. كما نالت علامتها التجارية شهرة واسعة وصلت إلى هوليوود، فاشتهرت تصاميمها بين المشاهير والنجوم مثل: جوليا روبرتس ونعومي واتس وشايلين وودلي. في حين تعمل معها ابنتيها في الشركة، حيث تتولى فاطمة غالي منصب الرئيس التنفيذي، وأمينة غالي بمنصب رئيس قسم التصميم.

4. ديما رشيد
العلامة التجارية: Dima Jewellery
القطاع: المجوهرات
التأسيس: 2002
الجنسية: فلسطينية
المقر: مصر
أطلقت مصممة المجوهرات فلسطينية الأصل- كندية الجنسية، عالمتها التجارية (Dima Jewellery) عام 2002.وتتكون تصاميمها عادة من الذهب والأحجار الكريمة، وارتدتها العديد من الشخصيات المشهورة عالمياً، مثل الملكة رانيا وفانيسا ويليامز وأدريانا ليما وإيفا ميندز. في عام 2019 ،تمكنت العلامة من زيادة إيراداتها بنسبة 34% ووحداتها المبيعة بنسبة 57%. في حين تسهم ديما في تمكين المرأة، حيث ترعى مؤسسة بناتي في مصر، وهي مؤسسة تعمل على إيواء البنات من مخاطر الحرمان من الرعاية الأسرية.

5. ندى غزال
العلامة التجارية: Nada Ghazal Fine Jewelry
القطاع: المجوهرات
التأسيس: 2003
الجنسية: لبنانية
المقر: لبنان
أسست مصممة المجوهرات ندى غزال علامتها التجارية ( Nada Ghazal Fine Jewelry) عام 2003 .وتمتلك متجرين و8 نقاط للتوزيع في لبنان وأميركا والمملكة المتحدة، منها متاجر مجوهرات مرموقة مثل (Broken English) و(Dover Street Market) وEgan Day)). في عام 2019 غيرت ندى عالمتها التجارية من (Nada G) إلى (Nada Ghazal Fine Jewelry) وركزت جهودها على التوسع عالميا. فيما تفضل بعض الشخصيات الشهيرة في المنطقة والعالم تصاميمها مثل: أوليفيا باليرمو ومايلي سايرس، وجادا بينكيت سميث، إضافة إلى نانسي عجرم ووائل كفوري.

6. سلوى أخنوش
العلامة التجارية: Yan & One
القطاع: التجميل
التأسيس: 2017
الجنسية: مغربية
المقر: المغرب
أطلقت علامتها التجارية (Yan&One) المتخصصة في مستحضرات التجميل عام 2017 .وتستخدم العديد من المشاهير منتجاتها مثل: ميتغ غيمس ونورا فتحي ويسرا ومايا دياب. كما تشغل سلوى منصب الرئيس التنفيذي والمؤسس في (Aksal Group) الموزع الحصري لعلامات تجارية رائدة في المغرب، من ضمنها: (Fendi) و(Gucci) و(Ralph Lauren) و(Zara) و(Banana Republic) و(Massimo Dutti) بالإضافة إالي (Pull & Bear) و(Gap). وهي أيضا زوجة الملياردير المغربي عزيز أخنوش.

7. جيمي معلوف
العلامة التجارية: Gemy Maalouf
القطاع: الموضة والأزياء
التأسيس: 1996
الجنسية: لبنانية
المقر: لبنان
افتتحت جيمي معلوف أول ورشة عمل خاصة بها عام 1996 في بيروت، لتتوسع لاحقاً في ميالنو وباريس ونيويورك. وقد استلهمت ذوقها في الموضة منذ سن مبكرة من والدها الذي امتلك مصنعا للأقمشة. وارتدت تصاميمها مجموعة من مشاهير العالم مثل: ليدي غاغا وكشا وهيلينا سيغر وكارمن إلكترا. أما اليوم فتباع منتجاتها في أكثر من 150 متجراً من المتاجر العالمية الفاخرة في 48 دولة.

8. رزان العزوني
العلامة التجارية: Razan Alazzouni
القطاع: الموضة والأزياء
التأسيس: 2008؟
الجنسية: سعودية
المقر: السعودية
أسست مصممة الأزياء السعودية رزان العزوني علامتها التجارية التي تحمل اسمها بنجاح باهر. حيث جذبت منتجاتها نجومًا عالميين مثل: إليزابيث بانكس وكيندل جينر. وتتمتع أيضاً بحضور على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتابعها أكثر من نصف مليون متابع على إنستغرام.

9. أندريا وازن
العلامة التجارية :Andrea Wazen
القطاع: الأحذية
التأسيس: 2013
الجنسية: لبنانية
المقر: لبنان
بعد انتقالها إلى لندن عام 2010، تدربت على يد مصممي أحذية مرموقين مثل (Rupert Sanderson) و(Louboutin Christian) ثم لاحقاً أسست علامتها التجارية التي تحمل اسمها عام 2013. ومن أشهر الشخصيات التي جذبتها تصاميم أندريا وازن: كايلي جينر وجينيفر لوبيز وكاثرين زيتا جونز، وهايلي بيبر وإميليا كالرك، بالإضافة إلى ديمي لوفاتو وديمي مور. فيما تقدم المساعدة لصغار المصممين والفنانين المحليين ببلدتها.

10. جود بن حليم
العلامة التجارية: Jude Benhalim
القطاع: المجوهرات
التأسيس: 2011
الجنسية: مصرية
المقر: مصر
أسست مصممة المجوهرات المصرية علامتها التجارية (Jude Benhalim) عام 2011، عندما كانت في الـ17 من عمرها. ونجحت في جذب انتباه مشاهير هوليوود وعارضات الأزياء، مثل كيندل جينر والممثلة جوي كينغ. فيما تستوحي تصاميمها من جذورها المصرية لتنعكس على معظم منتجاتها. وتهدف حاليا إلى التوسع ليكون لها حضور دولي أوسع، من خلال التركيز على التجارة الإلكترونية، سيما بعد جائحة كوفيد-19. كما أنها تخطط لإنتاج تصاميم تعتمد على منتجات مستدامة كلياً.