الشارقة وعجمان: أداء مستقر لسوق العقارات

أكد تقرير موقع بيوت، عن سوق عقارات الشارقة وعجمان للنصف الأول من عام 2020، أن السوق العقاري في كلتا الإمارتين قد حافظ على معدلات سعرية مشجعة للمشترين والمستأجرين، بالرغم من التأثيرات الطفيفة الناجمة عن انتشار فيروس كورونا. وشهدت أسعار العقارات انخفاضات معتدلة بشكل عام، في حين حافظت نسب العائد على الاستثمار على تنافسيتها في الإمارتين، حيث ارتفعت إلى 9.8% في بعض المناطق السكنية في عجمان، في حين تخطت 7% في العديد من المناطق في الشارقة.

الشارقة

وبحسب بيوت، موقع العقارات الرائد في دولة الإمارات والذي يتيح شراء المنازل وبيعها وتأجيرها، فإنه خلال النصف الأول من العام الجاري، انخفضت أسعار العقارات المعروضة للبيع والإيجار في الشارقة بشكل متفاوت، حيث سجلت الإيجارات في مناطق مثل المجاز، النهدة، ومويلح انخفاضات تراوحت بين 2% إلى 10%.

وبلغ متوسط الإيجار لشقق الاستوديو في المجاز، المنطقة الأكثر طلباً من قبل المستأجرين في الشارقة  18 ألف درهم، في حين انخفضت إيجارات شقق الغرفة والغرفتين بشكل طفيف إلى 26 ألف درهم و35 ألف درهم على التوالي، في حين لم تسجل معظم المناطق المعروفة في الإمارة أي زيادات تذكر في معدلات الإيجار، مما يتيح الفرصة للمستأجرين للحصول على صفقات إيجارية مربحة.

ومن ناحية أخرى، انخفض متوسط سعر القدم المربع للشقق المعروضة للبيع في الشارقة بنسب تراوحت بين 2% إلى 7% في معظم المناطق، باستثناء المجاز حيث ارتفع سعر القدم المربع فيها بنسبة 3.1% ليصل إلى 385 درهم. كما تصدرت ذات المنطقة لقائمة أكثر المناطق طلباً لاستئجار الشقق في الشارقة، في حين تقدم التعاون أعلى عائد استثماري للشقق السكنية في الإمارة بمعدل يصل إلى 6.9%.

 

عجمان

شهدت العقارات المعروضة للبيع والإيجار في عجمان توجهات مماثلة لتلك التي سجلها السوق العقاري في الشارقة. وظلت منطقة النعيمية أكثر المناطق المرغوبة من قبل المستأجرين الباحثين عن استئجار الشقق السكنية خلال النصف الأول من عام 2020، الأمر الذي ساهم على استقرار معدلات الإيجارات فيها، في حين شهدت معظم المناطق المعروفة الأخرى في الإمارة مثل عجمان وسط المدينة والراشدية انخفاضات هامشية.

وظل متوسط الإيجار لشقق الاستوديو والشقق المكونة من غرفة نوم واحدة ثابتاً عند 15 ألف درهم و20 ألف درهم على التوالي في النعيمية، بينما انخفضت الإيجارات السنوية للشقق المكونة من غرفتي نوم بنسبة أقل من 3% لتصل إلى 29 ألف درهم.

ومن ناحية أخرى، استمرت منطقة وسط مدينة عجمان بكونها الخيار المفضل لمعظم مشتري الشقق في عجمان. يذكر أن سعر القدم المربع فيها قد سجل انخفاضاً طفيفاً من 224 درهماً في النصف الثاني من عام 2019 إلى 214 درهماً في النصف الأول من عام 2020 الجاري. كما شهد سعر القدم المربع لشراء الشقق في المناطق المعروفة الأخرى في عجمان انخفاضات هامشية تراوحت بين 2% إلى 6%. وكان التغيير الملحوظ الوحيد هو ارتفاع متوسط سعر القدم المربع في منطقة النعيمية بنسبة 6.8%، ليصل إلى 362 درهم من 339 درهم. يذكر أن منطقة النعيمية قد شهدت تدفق العديد من المشاريع الجديدة، الأمر الذي جعل منها وجهة مرغوبة لدى العديد من المستثمرين. وبالنظر إلى العائد على الاستثمار للشقق السكنية، توفر جاردن سيتي أفضل خيار للمستثمرين بنسبة 9.8%، والتي تعد من أعلى العوائد على الاستثمار في الدولة.

بالنسبة إلى الفلل السكنية، فقد أشار التقرير إلى تصدر منطقة المويهات لقائمة أكثر المناطق المطلوبة من قبل المستثمرين الراغبين بالشراء خلال النصف الأول من عام 2020، وكانت منطقة الروضة الأكثر جذباً للمستأجرين، بينما توفر منطقة الحليو أعلى عائد استثمار بنسبة تصل إلى 6.7% لتوفر بذلك فرصة جيدة للمستثمرين الذين يبحثون عن عائدات إيجارية عالية على استثماراتهم.