ندوة إيدال حول التصدير من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي

نظّمت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان، بالتعاون مع السفارة اللبنانية في بروكسل، ندوة عبر الإنترنت حول “التصدير إلى الاتحاد الأوروبي” ضمت خبراء رئيسيين في مجال التصدير وذلك بهدف تعريف الشركات اللبنانية على المتطلبات والمعايير الضرورية للدخول إلى سوق الاتحاد الأوروبي.
بداية، رحبت مديرة العلاقات مع المستثمرين في إيدال أميرة مراد بالمشاركين، شارحة دعم المؤسسة للمصدرين ومساعدتهم على الوصول إلى أسواق جديدة.
وعرض الملحق الاقتصادي لسفارة لبنان في بلجيكا سعد الله زعيتر، إمكانات سوق الاتحاد الأوروبي للمنتجات الغذائية اللبنانية، كما تطرق إلى التحديات التي يواجهها المنتجون اللبنانيون.
وشرح مدير برنامج تنمية القطاع الخاص والتجارة في بعثة الاتحاد الأوروبي أولوغيو مونتيجانو ، دور الاتحاد الأوروبي في دعم القطاع الخاص في لبنان من خلال برامج مختلفة. كما تحدث مستشار في مجال الصناعات الغذائية عاطف إدريس، عن اللوائح والتشريعات ومتطلبات الجودة لدخول سوق الاتحاد الأوروبي.
وتناول مدير وكالة ميريت شيبينغ توفيق قرطباوي، إجراءات التصدير والتخليص الجمركي وخيارات الخدمات اللوجستية المختلفة المتاحة للمصدرين. وشرح المدير التجاري لشركة سوديمو – فتال راني قزي، آليات استيراد وتوزيع المنتجات الغذائية في فرنسا والاتحاد الأوروبي. كما قدم نصائح للمصدرين حول كيفية تخطيط انضمامهم إلى الاتحاد الأوروبي وكيفية الاتصال بالموزعين.
وقدمت رئيسة برنامج المشورة للأعمال الصغيرة في البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية هدى صايغ ، عرضا حول ما يمكن لهذا البرنامج تقديمه لمساعدة الشركات اللبنانية على الاستعداد للتصدير.