Covid-19 Health Bot للبنانيين !

أعلنت وزارة الصحة العامة في لبنان (MoPH) عن طرح حلّ Covid-19 Health Bot للمواطنين.
وقامت شركة trakMD بالتعاون مع شركة مايكروسوفت، ووحدة المراقبة الوبائية والصحة الإلكترونية بوزارة الصحة العامة بتطوير Covid-19 Health Bot وفقًا للمبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية (WHO).
ويحتوي Covid-19 Health Bot، الذي يتم تشغيله بواسطة Microsoft Azure، على مدقّق أعراض يحاكي ستة سيناريوهات تسمح للناس بإجراء تقييمات ذاتية للكشف عن الإصابات المحتملة.
ولدى الـ Bot القدرة على تحديد حالات المرضى الشديدة الخطورة بما يتماشى مع الإجراءات الطبية وعلى توجيه هؤلاء لمزيد من الاستشارات والعلاج في المستشفى.
و خدمة Healthcare Bot من مايكروسوفت هي خدمة سحابية تمكّن مؤسسات الرعاية الصحية من إنشاء ونشر مساعدين صحيين افتراضيين وروبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي يمكن استخدامها لتعزيز عملياتها، والخدمة الذاتية وجهود لتحسين الكلفة.
واستخدمت خدمة الرعاية الصحية Bot من Microsoft سابقاً، من قبل مؤسسات الرعاية الصحية لأكثر من عام فقد تمّ تصميمها في الأصل لدعم سيناريوهات المساعدة الصحية الافتراضية الشائعة.
وبحسب مديرة البرنامج الوطني للصحة الإلكترونية، وزارة الصحة العامة في لبنان، لينا أبو مراد، فإن Covid-19 Health Bot سوف يوفر المعلومات الصحيحة عن Covid-19 للأشخاص، والوصول الى هذه المعلومات الدقيقة على نطاق واسع.
من جهتها قالت مديرة شركة مايكروسوفت لبنان والأردن، رولا شهاب، انه في مثل هذه الأوقات، من المهم تقديم خدمات طبية سريعة، ولكن الأهم من ذلك هو إدخال التكنولوجيا التي تقدّم لشركائنا في المستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية الفرصة لاتخاذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب. إنّ برنامج مايكروسوفت Health Bot مصمّم لهذا الغرض ونأمل أن نتمكّن من خلاله أن نمكّن القطاع الصحيّ وأفراد المجتمع مع هذه التكنولوجيا بهدف إدارة الوباء بشكل أفضل.
ولمن لا يعلم فإن الـ Bot هو software مبرمج للقيام بمهام آلية دون تدخل البشر وعبر الإنترنت.