السودان: لسنا بحاجة لـ بيع أو تأجير موانئنا

أكد إبراهيم الشيخ رئيس لجنة النقل والترحيل والموانئ السودانية، حرص الدولة علي ترقية وتطوير اداء الموانئ البحرية نظرا لقيمتها الاقتصادية والامنية، مبينا ان السودان يملك الموارد البشرية والمادية الكافية لادارة موانئه دون الحاجة الي بيعها او ايجارها.

إبراهيم الشيخ

 

وجاء ذلك خلال لقاء وفد اللجنة مع والي البحر الاحمر في اطار زيارة الوفد الحالية للولاية ، حيث قدم الوفد خلال اللقاء تنويراً شاملا حول الزيارة التي تهدف الي الوقوف ميدانياً علي المشاكل والمعوقات التي تواجه العمل بالموانئ والحلول اللازمة لمعالجتها من اجل النهوض بصناعة النقل البحري بالسودان.

يذكر ان لجنة النقل والترحيل والموانئ تعد احدي اللجان الفرعية المساعدة للجنة الطوارئ الاقتصادية

د. بشير الطاهر

واشار مدير عام جمارك السودان الفريق د. بشير الطاهر خلال اللقاء الي اهمية الزيارة في الوقوف علي تحديات النقل البحري وسبل تجاوزها، مؤكدا جاهزية الجمارك لتنفيذ مايليها في هذا المجال. واضاف المدير العام لهيئة الموانئ البحرية كابتن اونور سلطان ان اللجنة وقفت علي الاداء التشغيلي وبرنامج تطوير الهيئة من خلال توفير آليات جديدة وصيانة الآليات المتاحة بجانب توفير معينات العمل بنظام النافذة الموحدة .

 

على صعيد اخر شهدت حركة السفن بميناء بورتسودان خلال هذا الأسبوع حركة نشطة. حيث أفاد مصدر بإدارة كنترول الموانئ البحرية بأن (7) سفن تعمل الآن على تفريغ حمولتها من السكر بطن إجمالي (179.789) طن، في حين تفرغ سفينتان حمولتهما من القمح بطن إجمالي (103.826) طن.
وأشار إلى أن سفينتان تفرغان حمولتهما من الحديد بطن إجمالي (48.224) طن، وتباشر سفينة في تفريغ حمولتها من الأسمنت بنحو (8250) طن.
منوها إلى تفريغ تانكر بميناء الخير لحمولته من الجازولين بنحو (43.719) طن، وأشار إلى صادر علف حيواني بـ(18.064) طن عبر السفينة( FIRST BRIDGE).
وكشف المصدر عن وجود عدد من السفن محملة بالقمح والأسمنت والحديد وغاز الطهي والدقيق وزيت زهرة شمس، إضافة إلى تانكر ايثانول، وأوضح أن السفن في انتظار استكمال إجراءاتها.