غانم: المشتقات النفطية لا تزال مدعومة

أكد وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم, أن الحكومة لا تزال مستمرة في سياسة دعم المشتقات النفطية وتوجيه الدعم لمستحقيه عبر البطاقة الذكية.

وأشار غانم في لقاء مع قناة الإخبارية السورية, إلى أنه وفقاً للقرار الذي أعلنت عنه الوزارة القاضي بإيقاف تزويد السيارات الخاصة ذات سعة المحرك من 2000 سي سي فما فوق بشريحة البنزين المدعوم اعتباراً من يوم الأحد الـموافق 10 مايو/ أيار فإن نسبة السيارات التي بقيت ضمن الدعم تشكل 91% بينما تم رفع الدعم جزئياً فقط عن 9% منها.

ولفت غانم إلى أنه سيكون هناك اجتماع للوزارات المعنية حيث سيتم الإعلان بشكل مباشر عبر وسائل الإعلام عن توظيف الإيرادات الناتجة عن القرار الجديد بالشكل الأمثل من خلال مشاريع خدمية وتنموية تنعكس بشكل مباشر أو غير مباشر على الحالة المعيشية للمواطنين.

وأوضح أن المشتقات النفطية والنفط الخام المورد إلى سورية لا يأتي بأسعاره العالمية فقط وإنما بقيم مضافة على أجور النقل والتحويلات المالية نتيجة العقوبات الاقتصادية, بالإضافة إلى انعكاسات سعر الصرف بشكل كبير.

وقال وزير النفط والثروة المعدنية إن القرار الجديد الذي جاء بناء على توصية اللجنة الاقتصادية يستهدف السيارات الخاصة بما فيها الفانات, ولا يستهدف السيارات المرخصة للنقل العمومي وبالتالي لا يجب أن يكون هناك انعكاس على زيادة أجور النقل. كما لا يشمل القرار السيارات الحكومية والبالغ عددها 59 ألف و500 لأنها تتبع لإجراءات خاصة بها ومنها تخفيض مخصصات الآليات الحكومية, لافتاً إلى أن نسبة استهلاكها من البنزين بعد قرار التخفيض بلغ 3% فقط.

المصدر: سانا