مصرف لبنان طالب بالتوقف عن تسويق الـFresh دولار

شهد اللقاء الشهري بين مصرف لبنان ولجنة الرقابة وجمعية المصارف بتاريخ 4 أيار الجاري، والذي تم خلاله التباحث في آخر التطورات والمستجدات المالية والنقدية، إطلاق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لعدة مواقف بارزة.
وقد تحفّظ سلامة على المنهجية المستعملة في مقاربة ومعالجة “الخسائر المزعومة” لمصرف لبنان، الواردة في الخطة الحكومية لمعالجة الأوضاع المالية، مشيراً الى ان مصرف لبنان لم يشترك بوضع هذه الخطة.
ورأى أن أغلبية الاقتراحات تستوجب دراسة قانونية ودستورية دقيقة، خصوصاً ان مصرف لبنان والمصارف هي، حتى إشعار آخر، خاضعة لقانون النقد والتسليف.
وتناقش الحاضرون حول أهمية إقرار قانون الـ Capital Control لحماية المودعين وعدم قدرة مصرف لبنان بإقراره منفرداً وفق القوانين المرعية الإجراء.
وطلب الحاكم من المصارف التوقف عن تسويق المنتج المالي، القاضي بحصول المصارف على “أموال جديدة” أو Fresh money بالدولار من الزبائن، مقابل منح هؤلاء معدل أكبر من الدولار الأميركي في حسابات يتم تجميدها لفترة معينة، لافتاً الى أن هذه الممارسات تؤدي إلى زيادة الضغط في سوق الصرافة، على أنه يمكن تفهم هذه العمليات إذا كانت لحالات استثنائية محددة فقط.
ورأى سلامة أن الحفاظ على السعر الرسمي للدولار 1507.5 كان مفيداً من أجل تخفيف الأعباء الثقيلة على المواطنين لا سيما بما يتعلق بالمواد الأساسية. كما لفت إلى أن المبالغ النقدية بالدولار التي توفرها شركات تحويل الاموال ستساعد مصرف لبنان بتمويل استيراد المواد الغذائية الأساسية للمواطن.