“السيادي المصري”: شراكة لانشاء منصة رعاية صحية

وقع صندوق مصر السيادي مذكرة تفاهم مع شركة إدارة الاستثمارات كونكورد إنترناشونال انفستمنتس، ومقرها نيويورك، لتأسيس شركة مشتركة لإدارة صندوق متخصص في قطاع الرعاية الصحية بحجم أولي 300 مليون دولار للاستثمار بشكل أساسي في مصر وكذلك الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال الصندوق في بيان صحفي الأربعاء: “نهدف من خلال الصندوق الجديد إلى خلق منصة رعاية صحية متنوعة تستفيد من تزايد عدد السكان في مصر الذين يحتاجون لخدمات رعاية صحية مختلفة”.

وتابع “يسعى أيضا لإنشاء كيانات رعاية صحية عالمية موجهة للتصدير تغطي الأنشطة الصحية المختلفة، إلى جانب تعظيم قيمة الشركات الواعدة في هذا القطاع، والأصول غير المستغلة ودعم التخصصات الجديدة، للتصدير الى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا”.

وقالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية رئيس مجلس إدارة الصندوق في البيان، إن الاستثمار في الرعاية الصحية هو من أولويات الحكومة المصرية في هذا الوقت الذي يواجه فيه العالم أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأضافت أن الاهتمام بصحة المواطن المصري هو جزء رئيسي من رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

وأكدت أن التركيز على القطاع الصحي يرتبط ببرنامج عمل الحكومة في إطار بناء الإنسان المصري عبر تطبيق نظام صحي متكامل قادر على تحسين المؤشرات الصحية وتحقيق التغطية الشاملة لكل المواطنين.

وتابعت “إنشاء صندوق متخصص للاستثمار في خدمات الرعاية الصحية المتنوعة؛ يعكس دور صندوق مصر السيادي في الإسراع في جذب الاستثمارات إلى أصول الدولة بهدف تعظيم قيمتها، مع زيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري”.

وقالت الوزيرة إن رؤية مصر 2030 اعتبرت القطاع الخاص شريكًا أساسيًا في مسيرة التنمية، حيث تقع على عاتق القطاع الخاص مسؤولية تنفيذ الجزء الأكبر من المشروعات، في حين تؤدي الدولة دورها كمنظم فعال في رسم السياسات ووضع المعايير والمتابعة والمراقبة.

ونقل البيان عن أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي قوله: إن صندوق مصر السيادي وشركة كونكورد إنترناشيونال انفستمنتس بدأ عملية تأسيس شركة إدارة مشتركة لجذب وإدارة الاستثمارات، في صندوق للاستثمار في خدمات الرعاية الصحية والأدوية.