لبنان سيشهد انخفاضاً في تدفق ​التحويلات​ …

تشير تقديرات “البنك الدولي” إلى أن تدفقات التحويلات إلى لبنان ارتفعت بنسبة 7.6% لتصل إلى 7.5 مليار دولار أميركي في 2019 مقارنة بالعام السابق. وقال البنك الدولي في “موجز الهجرة والتنمية” إن لبنان من المرجح أن يشهد انخفاض بتدفقات تحويلاته المالية بنسبة 17% في عام 2020.
وتمثل تدفقات التحويلات إلى ما يقرب من 13% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019، وهي ثاني أكبر نسبة في منطقة ​الشرق الأوسط​ وشمال ​إفريقيا​ بعد الضفة الغربية و​قطاع غزة​.
وفيما يتعلق بتكاليف التحويلات، فإن تكلفة إرسال الأموال من دول ​منظمة التعاون الاقتصادي​ والتنمية ذات الدخل المرتفع إلى لبنان لا تزال من خانتين.
وتبقى تكاليف إرسال الحوالات إلى لبنان من ​ألمانيا​ و​كندا​ و​المملكة المتحدة​ وأستراليا من بين ممرات التحويلات الأعلى تكلفة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
الجدير بالذكر، أن التحويلات إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من المتوقع أن تنخفض بنسبة 19.6% لتصل إلى 47 مليار دولار أميركي في عام 2020، بعد النمو بنسبة 2.6% الذي شهدته عام 2019. ويعزى الانخفاض المتوقع إلى التباطؤ العالمي وكذلك أثر انخفاض أسعار النفط في ​دول مجلس التعاون الخليجي​.